حقيقة رفع السلطة الفلسطينية شكوى ضد الإمارات في الأمم المتحدة

رام الله-مصدر الاخبارية

أصدرت السلطة الفلسطينية توضيحًا اليوم السبت بشأن ما زعمته وسائل إعلامية، بتقدمها بشكوى رسمية في الأمم المتحدة ضد دولة الإمارات، بسبب استيراد أبوظبي منتجات من المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية.

ونفت السلطة الفلسطينية بدورها تلك المزاعم بحسب “وفا الإخبارية”، فيما ذكرت الخارجية الفلسطينية في بيان صحافي لها اليوم، “إنها  لم تقدم أية شكوى ضد أي دولة، بل طالبت الجهات جميعها للمتابعة مع الشركات والأفراد، باعتبار أن مهمة وولاية المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليت، بشأن قاعدة البيانات محددة تجاه الشركات والأفراد والكيانات والأعمال التجارية فقط”.

كذلك أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أنها بعثت رسالة إلى باشليت والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، حول الشركات العاملة بشكل مباشر أو غير مباشر مع المستوطنات الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنها القدس الشرقية.

ووفق ما أشارت إليه الرسالة  أن عقد اتفاقات تجارية مع المستوطنات  التي يقيمها الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، يعد مخالفة للقانون الدولي ولديه “الأثر السلبي والعدائي” على حقوق الشعب الفلسطيني.

وطالبت الوزارة المفوضة السامية لحقوق الانسان بإضافة الشركات التي تعمل مع المستوطنات على قاعدة البيانات الصادرة عن مجلس حقوق الانسان، ضمن تحديثها السنوي لهذه القائمة، “وصولا الى مساءلتها ورجال الاعمال الذين يصرون على انتهاك حقوق الانسان، والحقوق الاساسية للشعب الفلسطيني”.