صحيفة “جيروزاليم بوست”: خيبة أمل فلسطينية إزاء ترشح أبو مازن للرئاسة مجدداً

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية في القدس، أنه على الرغم من عدم إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس رغبته بالترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية من جديد، إلا أن رئيس وزرائه محمد أشتية، أعلن في تصريح تلفزيوني أن حركة “فتح” قد رشحت عباس بالإجماع لمواصلة تولي منصب رئاسة السلطة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن إعلان اشتية فاجأ العديد من الفلسطينيين، بمن فيهم أعضاء في حركة “فتح” الذين يأملون بأن تكون الانتخابات المقبلة فرصة لوصول قيادات شابة إلى السلطة.

وأشارت صحيفة “جيروزاليم بوست” أنه ومع ذلك، لم يعلن أحد عن نيته التنافس على رئاسة السلطة الفلسطينية حتى الآن، علما بأن هذه هي المرة الأولى التي ستجرى فيها الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية منذ 15 عاما.

وتأتي هذه الانتخابات التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس، الأسبوع الماضي، على المستوى الرئاسي والتشريعي للسلطة الفلسطينية المنقسمة منذ عام 2007 بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة، عقب عام من فوز الحركة بغالبية مقاعد المجلس التشريعي.

وحدد المرسوم الرئاسي 22 مايو/ايار و31 يوليو/تموز موعدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية على التوالي، بينما تجرى انتخابات الهيئة التشريعية لمنظمة التحرير الفلسطينية في نهاية أغسطس/آب هذا العام، بحسب الصحيفة.