جو بايدن يوقع على 17 مرسوماً رئاسياً في أول إجراء عملي فور تنصيبه

وكالات – مصدر الإخبارية 

وقع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الليلة على 17 مرسوما رئاسيا، في محاولة قدر المستطاع، لإلغاء سياسة سلفة الرئيس السابق دونالد ترامب.

من بين هذه القرارات التي وقعها بايدن كان إلغاء قرار حظر دخول مواطنين من عدة دول إسلامية، كما جمد بناء الجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وأصدر أوامره بالعودة إلى اتفاقية المناخ والعضوية في منظمة الصحة الدولية.

كما وقع جو بايدن على مرسوم بالالتزام بارتداء الكمامات الواقية لمدة 100 يوم في المباني الفيدرالية، كما ألغى الإذن الذي منحته إدارة ترامب لبناء مشروع أنبوب “كيستون XL” والمخصص لنقل النفط من كندا إلى مصافي التكرير الأمريكية.

كما قرر بايدن وقف إخلاء المواطنين الذين وجدوا أنفسهم بلا أموال نتيجة الأزمة التي تسبب فيها وباء كورونا، وتمديد تجميد سداد القروض المخصصة للتعليم.

وفي إحاطة صحافية قدمتها المتحدثة باسم البيت الابيض الجديدة جين بساكي تطرقت خلالها إلى قضية الاتفاق النووي مع إيران، وهو اتفاق أشارت الإدارة الجديدة أنها تنوي العودة إليه- إن عادت إيران إلى التزاماتها.

وقالت بساكي إن بايدن سيعمل على تمديد وتقوية القيود النووية على إيران، وسيتعامل مع مجالات مقلقة أخرى في نشاطات أخرى لطهران، وقالت: “من أجل إمكانية الاستمرار قدما، يجب على إيران العودة إلى الانصياع إلى الاتفاق مع قيود كبيرة”.

كما وجه كبير موظفي البيت الأبيض في الساعات الأولى من تولي بايدن مقاليد السلطة، مذكرة للوكالات الفدرالية لتجميد قرارات ترامب الأخيرة لـ 60 يوما لمراجعتها.