بسبب تفشي كورونا.. الاحتلال يمدّد الإغلاق المشدد حتى نهاية يناير

3
الأراضي المحتلة – ترجمة مصدر الإخبارية

صادقت حكومة الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، على تمديد الإغلاق المشدد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حتى يوم الأحد 31 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وذكر موقع وللا العبري أن الحكومة قررت في ضوء المعطيات حول الزيادة المستمرة في بيانات كورونا، أن جميع العائدين من الخارج سيُطلب منهم الخضوع لفحص الكورونا، قبل 72 ساعة من العودة إلى الأراضي المحتلة.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية الاجتماع: “يجب اتخاذ قرار بشأن تمديد الإغلاق على الفور. فقد يتسبب ذلك في خسائر بشرية، يجب أن نواصل اتخاذ القرارات الصحيحة لمواطني إسرائيل. يجب أن نقرر على الفور تمديد آخر للإغلاق الحالي”.

وتابع: “في ظل الوضع الحالي ، يقترح تمديد الإغلاق لمدة عشرة أيام أخرى ، حتى نهاية يناير، وأدعو جميع مواطني إسرائيل، للتوقف عن خرق القانون. وهذا سفك دماء. وأتوقع من الشرطة أن تتعامل بيد من حديد ضد جميع الذين يخرقون القانون”.

وقال وزير الحرب بني غانتس قبل الاجتماع إن الحزب سيؤيد تمديد الإغلاق لمدة أسبوع إلى عشرة أيام ، فقط إذا تم الاتفاق على بعض الشروط، منها: زيادة إنفاذ مراكز الأمراض والغرامات الفورية، وزيادة المساعدات للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتطعيم الفوري لطلاب المدارس الثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 16 عامًا ، حتى يتمكنوا من الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، وتحميل الركاب القادمين إلى البلاد بفحص كورونا قبل ركوب الطائرة”.

وبحسب الموقع العبري بناءً على قرار الإغلاق سيتم وقف نظام التعليم نهائياً باستثناء التربية الخاصة، وسيقتصر النشاط الاقتصادي على الوظائف الحيوية فقط، وستقتصر التجمعات على 5 أشخاص في الداخل و 10 أشخاص في العراء.

كما سيتم تقليل الإشغال بوسائل النقل العام إلى 50٪، عدا عن إلغاء تصريح الخروج لأنشطة تخفيف الشعور بالوحدة لدى كبار السن.

وبيّن الموقع أنه سيتم تجاوز المظاهرات بحد المسافة المسموح بها من قبل اللوائح، سيتم السماح لأولئك الذين اشتروا التذاكر قبل الإغلاق بالسفر إلى الخارج، وسيتم نقل من يدخلون “إسرائيل” من دول خطرة إلى العزل في الفنادق.

وكانت وزارة الصحة حذرت من سيناريو وصول طفرة تؤثر على فعالية اللقاح إلى “إسرائيل”، وطلبت أيضًا من الوزراء الموافقة على اختبار الركاب قبل ركوب الطائرة، بما في ذلك تشديد القدرة على الطيران من وإلى الأراضي المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة لدى الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء أنها سُجلت 10,021 إصابة جديدة بكورونا أمس، إثر إجراء 100,693 فحصا لكورونا، وأنه توفي 44 مريضا بكورونا، أمس.