نجاح أول عملية زرع كتفين وذراعين في فرنسا

وكالات- مصدر الإخبارية

نجحت أربع فرق طبية فرنسية بإجراء، عملية زرع كتفين وذراعين لرجل من أصل آيسلندي يبلغ من العمر 48 عاما واصفة العملية بأنها سابقة عالمية.

وقال موقع “لو باريزيان” “استغرقت عملية زرع “الذراع الثنائية” والتي أجريت في مستشفى إدوارد هيريوت، 15 ساعة و”تطلبت حشد العديد من الفرق الطبية والتمريضية العامة والخاصة في ليون”.

وأوضح بيان صادر عن مركز “أوسبيس سيفيل دو ليون”، الجمعة، أن المريض في حالة مستقرة بعد العملية، مؤكدا أن هذه العملية “حسب علمنا سابقة عالمية. عمليات زرع الأذرع السابقة لم تشمل الكتفين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناطق باسم المركز أن المريض، الإيسلندي الجنسية، كان في حالة مستقرة صباح الجمعة.

وأضاف أن “هذه عملية زرع كتفين وذراعين هي بحسب علمنا الأولى من نوعها عالمياً، إذ أن عمليات زرع الذراع السابقة لم تشمل الكتفين”.

وفي السياق، نشرت وسائل إعلام محلية إن المريض البالغ من العمر 48 عاما بترت أطرافه العلوية بعد صعقة كهربائية عندما كان يبلغ من العمر 26 عاما.
وبهذا فقد أصبح هذا المريض أول شخص يحصل على عملية زراعة كتفين وذراعين في العالم خلال العملية التي أجريت في فرنسا.

وفي العام 1998، شهدت ليون أيضاً أول عملية زرع يد أجراها فريق البروفيسور جان ميشال دوبرنار الذي عاد وأجرى في يناير/ كانون الثاني عام 2000 عملية زرع أخرى لليدين والجزء السفلي من الساعد.

أما أول عملية زرع في العالم للذراعين معاً فكانت في يوليو/ تموز 2008 في ألمانيا، وأجريت لمزارع بترت ذراعاه بعد حادث تعرض له خلال عمله.