لدواعي لوجستية.. تأخر وصول اللقاح الروسي لفلسطين

وكالات-مصدر الاخبارية

تأخر وصول لقاح كورونا الروسي اليوم الثلاثاء، بعدما تداولت وسائل إعلامية أخبار حول تسلم السلطة الفلسطينية  اللقاح الروسي اليوم ، و وفق إفادة مصادر السفارة الفلسطينية لدى موسكو، أن  سبب التأخر يعود لأوضاع لوجستية.

وأكدت المصادر لـRT أن هناك صعوبات في النقل أدت إلى تأخر وصول الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك في” على أن تصل الشحنة خلال الأيام المقبلة.

ولفتت المصادر إلى أن الدفعة الأولى من اللثاح الروسي، المكونة من 5 آلاف جرعة، هي تبرع من روسيا للسلطة الفلسطينية.

وكان مسؤول إسرائيلي قال اليوم إنه من المقرر أن تتسلم السلطة الفلسطينية اليوم شحنة أولى من لقاح كوفيد -19 الروسي في الضفة الغربية.

يأتي ذلك، بينما ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية، أن “القيادي في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، سيعود اليوم الثلاثاء من روسيا، برفقة دفعة أولى من لقاح “سبوتنيك V ” الروسي ضد كورونا، وسيعبر جسر أريحا بعدما أخذ موافقة السطات الإسرائيلية بإدخال اللقاح إلى الضفة الغربية”.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة أعلنت في وقت سابق أن فلسطين ستحضر اللقاح الروسي للاستخدام الطارئ، مضيفة أن فلسطين ستكون الدولة الأولى التي تجلب اللقاح الروسي في الشرق الأوسط..

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، قد أصدرت موافقة على الاستخدام الاستثنائي للقاح (سبوتنيك في) في الأراضي الفلسطينية المتمتعة بحكم ذاتي محدود.

وأضافت الكيلة أن وزارة الصحة تعاقدت مع أربع شركات لتوريد اللقاح من بينها الشركة الروسية، وستبدأ عملية إعطاء اللقاحات حال وصولها بالطواقم الصحية ثم المرضى وكبار السن، حتى تلقيح نحو 70% من أهلنا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نفت وزارة الصحة الفلسطينية بشكل قاطع ما تناوله الإعلام العبري حول استلامها لقاحات مضادة لفيروس كورونا من “إسرائيل”.

وأضافت الوزارة في بيان، أن ما يتناقله الإعلام العبري حول استلام السلطة الفلسطينية لقاحات مضادة لفيروس كورونا هي محض إشاعات ولا أساس لها.