النخالة: المقاومة طوّرت نفسها عسكرياً بعد الاعتداءات المتكررة على غزة

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة أن المقاومة الفلسطينية طورت قدراتها خلال السنوات التي أعقبت الاعتداءات “الإسرائيلية” على قطاع غزة في الأعوام 2008، و2012، و2014، ونجحت في خلق حالة من توازن الرعب أمام العدو.

وقال النخالة خلال مؤتمر اليوم الاثنين في العاصمة الإيرانية طهران بعنوان (غزة .. رمز المقاومة) إن الشعب الفلسطيني الذي صمد وقاوم الاحتلال الصهيوني وقدم التضحيات الكبيرة، لن يستسلم أمام “فهلوية” الحكام والقادة العرب المهزومين، الذين رضخوا للأعداء.

وتحدث النخالة عن عدوان 2008 قائلاً: “اثنا عشر عاماً تمر اليوم على ذكرى العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وهو العدوان الأول منذ انسحاب العدو من القطاع عام 2005، والذي استهدف كل شيء في قطاع غزة، واستهدف المدنيين، والبنى التحتية المدنية، وسقط على إثر هذا العدوان أكثر من 1400 شهيد أكثرهم من الأطفال والنساء، كما استهدف منازل المدنيين ودور العبادة، والمدارس، والمستشفيات، وتم استخدام الأسلحة المحرمة دولياً في هذا العدوان الذي استمر لأكثر من عشرين يوماً”.

وبيّن أن قوى المقاومة أثناء ذلك العدوان، وقفت تدافع بكل قوة عن الشعب الفلسطيني بما كانت تمتلك من إمكانيات متواضعة في ذلك الوقت، وأَجبرت العدو على الانسحاب من النقاط والمحاور التي تقدم فيها دون قيد أو شرط، وموضحا أن العدو منذ ذلك الوقت لم يتوقف عن ممارسة كل أشكال العدوان ضد غزة، من حصار وقصف وتدمير.

وتطرق النخالة للحديث عن عدوان عام 2012 على قطاع غزة مؤكداً أن المقاومة صمدت بشكل أكبر وخاصة بعد امتلاكها لإمكانيات عسكرية هامة، ومشيراً إلى أن المقاومة انتقلت بعد ذلك نقلات نوعية في التدريب والتسليح والقدرة على مواجهة أي عدوان جديد “وهذا تجلى في التصدي لعدوان 2014 الذي استمر لأكثر من خمسين يوماً ولم تستطع القوات الصهيونية المعتدية خلاله النيل من الشعب الفلسطيني و مقاومته، واضطر العدو للقبول بوقف اطلاق النار دون شروط مرة أخرى”.

واستأنف: “رغم هذه الحروب الكبيرة وحروب بينها كثيرة، لم يستطع العدو الصهيوني فرض شروطه على المقاومة، واستمرت المقاومة في تطوير قدراتها بمساعدة الجمهورية الإسلامية التي لم تبخل بشيء، حتى استطاعت اليوم أن تخلق حالة من توازن الرعب مع العدو، وأصبح العدو يحسب للمقاومة في قطاع غزة ألف حساب”.

الانتخابات جاءت بعد ضغوط

خلال كلمته في طهران تحدث الأمين العام للجهاد الإسامي معلقاً عى الانتخابات الفلسطينية المرتقبة التي أعلن عن تاريخ إجرائها رئيس السلطة محمود عباس، قائلاً:” بعد ضغوط كبيرة ومتواصلة سيذهب الشعب الفلسطيني في الشهور القادمة لانتخابات على أمل الوصول لحكومة معترف بها عربياً ودولياً يراد لها أن تكمل مسيرة المفاوضات التي ماتت منذ سنوات”.

وأكد النخالة أن غياب برنامج سياسي مشترك وواضح وملزم يعني غموض الرؤى السياسية ويدفع إلى قيام أزمة ثقة “ما زلنا نعاني منها حتى اللحظة، ويدفع شعبنا الفلسطيني ثمناً لها من دم أبنائه وقوتهم اليومي”.

ولفت إلى أن حركته ستسعى مع كافة قوى الشعب الفلسطيني من أجل أن تبقى راية المقاومة والجهاد عالية، حتى العودة والتحرير.

وشارك في المؤتمر 20 دولة إسلامية وعربية داعمة لفلسطين على مستوى رؤساء البرلمانات ولجان العلاقات الخارجیة من ضمنها إيران ولبنان وسوريا والعراق وقطر وتركيا واندونيسيا وماليزيا وأفغانستان وباكستان.