مساعدات مالية وعينية.. التنمية تكشف عن خططها لمساعدة الأسر الفقيرة

رام الله-مصدر الاخبارية

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الاثنين، عن جملة من المشاريع المهمة التي تعتزم تنفيذها  لمساعدة الأسر المستهدفة في قطاع غزة خلال العام الجاري.

وقال د. أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية : ” إن وزارته ستقوم على تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في غزة من أبرزها مشروع ترميم للمنازل المتضررة ، ومشروع مساعدات نقدية للأسر الفقيرة ، وغيرها من المشاريع الاقتصادية التي تحتاجها الشريحة الضعيفة في القطاع”.

وأضاف مجدلاني أن قطاع غزة يستحوذ على الجزء الأكبر والأهم من ميزانية الوزارة السنوية بما قيمته 630 مليون شيكل سنويا ، وحوالي 80 % من برامج ومشاريع الوزارة الاستراتيجية”.

وبين المجدلاني أبرز المشاريع الاستثمارية  لاتي ستقدمها التنمية الاجتماعية وهي برنامج الحماية الاجتماعية الذي يستفيد منه نحو 105 الاف أسرة ، منها 81 ألف أسرة من قطاع غزة تحصل على مساعدات مالية دورية بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة شهور، بالإضافة إلى مشروع القسائم الشرائية الذي يموله برنامج الأغذية العالمي والذي يستحوذ القطاع على أكثر من 70في المئة بواقع 23 ألف أسرة تحصل على مساعدات اسبوعية دائمة.

تابع أنه من ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تقدم وكذلك مشروع التمكين الاقتصادي والذي ينفذ بشكل شبه كامل في قطاع غزة ولصالح مئات الأسر الفقيرة ، فضلاً عن مشاريع المساعدات النقدية الطارئة ويتم خلالها تقديم مئات الاف الشواكل شهرياً للمرضى المحولين للعلاج في مستشفيات الضفة والقدس وللأسر الفقيرة .

وأوضح مجدلاني أن برامج التنمية الاجتماعية  لا يتوقف على هذه الحزمة من البرامج والمشاريع الاستراتيجية الدائمة بل أيضا، تم تنفيذ مشاريع اغاثية طارئة كبيرة منذ بدء انتشار جائحة كورونا في نهاية شهر اب الماضي تم خلالها توزيع عشرات الاف الطرود والمساعدات الغذائية والصحية على الأسر المتضررة من كورونا بتمويل من مؤسسات دولية وعربية متعددة.