مع بداية حكم بايدن الاحتلال يقرر توسيع الاستيطان بالضفة والقدس

القدس المحتلة-مصدر الاخبارية

أصدر الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين قرار بتوسيع الاستيطان و بناء 780 وحدة استيطانية جديدة  في القدس المحتلة وباقي  الأراضي الفلسطينية، وتأتي هذه القرارات تزامنًا مع استلام الرئيس الأمريكي الجديد بايدن الرئاسة، أعقب ذلك عدة إدانات.

وأدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة،  قرارات  قرارات الاستيطان وقال : ” إن هذه القرارات الإسرائيلية المتتالية هي محاولة استباقية من قبل حكومة  الاحتلال الإسرائيلية لتقويض أي جهد قد تقوم به إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، لإعادة إطلاق عملية السلام المتعثرة”.

وذكر أن إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تستقبل إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بالاستيطان.

وأكد أبو دينة على أن الاستيطان غير شرعي بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، وآخرها القرار 2334 الذي حظي بموافقة دولية بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، وإنه يهدف فقط إلى تقويض حل الدولتين.

ودعا الناطق الرسمي باسم الرئاسة، المجتمع الدولي الى التدخل الفوري والعاجل لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف تدميرها الممنهج والمخطط لحل الدولتي، مؤكدا أن الاستيطان يدمر أي فرصة لتحقيق السلام العدل والشامل بانهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

كذلك أدانت مصر مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء المستوطنات واعتبرته انتهاكا جديدا لمقررات الشرعية الدولية.

و أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، في بيان، اليوم الاثنين، رفض بلاده التام لاستمرار الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وأهمية الوقف الكامل لها.

كما أعرب عن قلق مصر مما تمثله هذه الأنشطة من تقويض لإمكانية تحقيق حل الدولتين، فضلاً عما تفرضه من تحديات أمام المساعي الحثيثة المبذولة حاليًا بهدف دفع عملية السلام واستئناف المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.