12 قرار سيتخذه بايدن فور دخوله البيت الأبيض هذا الأسبوع

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام دولية أن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن سيوقّع في يوم تنصيبه في البيت الأبيض، الأربعاء المقبل، أوامر تنفيذية تتعلق بقرارات أصدرها سلفه دونالد ترامب، بالإضافة إلى أوامر أخرى تهدف للتصدي لجائحة كورونا وتدهور الاقتصاد الأميركي.

حيث من المقرر أن يوقّع بايدن 12 أمراً تنفيذياً مباشرة عقب حفل تنصيبه، إذ تتطلب الأزمات التي تعيشها البلاد تحركاً عاجلاً، وفق رؤية الرئيس الجديد الذي يدخل البيت الأبيض في أجواء صعبة.

وفي أولى القرارات المتوقعة ينتظر أن يوقّع بايدن أمر تنفيذي يعيد الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ، على عكس توجه سلفه، وهي الخطوة التي وعد بها مرارا خلال حملاته الانتخابية.

وسيوقع الرئيس الجديد على إلغاء قرار حظر دخول مواطني عشرات الدول الأراضي الأميركية، الذي وقعه سلفه ترامب والذي أثار جدلا واسعا.

أيضاً من القرارات المهمة التي ستتخذ هو إصدار تعليمات بلم شمل الأطفال الذين فصلوا عن أسرهم على الحدود الجنوبية مع المكسيك.

كما سيوقّع بايدن على قرار تنفيذي بإلزام ارتداء الكمامات في المؤسسات الفيدرالية، وعلى متن وسائل النقل بين الولايات، وهو ما امتنع ترامب في السابق عن فعله.

فيما يعتزم بايدن تسريع حملة التلقيح ضد وباء كورونا المتعثرة في بلاده.

وكشف بايدن النقاب في وقت سابق هذا الأسبوع عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار، عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات.

يشار إلى انه سيقام حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في موعده رغم التحديات الأمنية وانتشار كورونا، ، وسيلقي خطابه الرئاسي الذي يرسم ملامح سياسته ضمن تقاليد وأعراف متداولة في الولايات المتحدة منذ سنين.