“هيومن رايتس ووتش”: على “إسرائيل” توفير اللقاح للفلسطينيين

وكالات – مصدر الإخبارية 

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الأحد، إن على “إسرائيل” توفير اللقاحات للفلسطينيين تحت الاحتلال، بموجب الاتفاقيات الدولية، مؤكدةً أن أكثر من 4.5 مليون في الضفة الغربية وغزة مستثنون من حملة التلقيح.

وتابعت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إن على السلطات الإسرائيلية توفير لقاحات ضد فيروس “كورونا” لأكثر من 4.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلّين. بينما لقّحت إسرائيل أكثر من 20٪ من “مواطنيها”، بمن فيهم المستوطنون اليهود في الضفة الغربية، لم تلتزم بتلقيح الفلسطينيين الذين يعيشون في نفس الأراضي المحتلة الواقعة تحت حكمها العسكري.

وأضافت واجبات “إسرائيل” بموجب “اتفاقية جنيف الرابعة” لضمان الإمدادات الطبية، بما فيها مكافحة انتشار الأوبئة، تصبح أكثر إلحاحا بعد أكثر من 50 عاما من الاحتلال دون نهاية في الأفق. تشمل هذه المسؤوليات، إلى جانب التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، توفير اللقاحات بدون تمييز للفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرتها، باستخدام ما تقدمه لمواطنيها كمعيار. التزامات السلطات الفلسطينية الخاصة بحماية الحق في الصحة للفلسطينيين في المناطق التي تدير فيها شؤونهم لا تعفي إسرائيل من مسؤولياتها.

وقال عمر شاكر، مدير “إسرائيل” وفلسطين في هيومن رايتس ووتش: “لا شيء يمكن أن يبرر واقع اليوم في أجزاء من الضفة الغربية، حيث يتلقى اللقاحَ أشخاصٌ على جهة من الشارع، بينما يحرم منه آخرون على الجهة الأخرى، بناء على ما إذا كانوا يهودا أو فلسطينيين. يجب أن يحصل كل فرد في الأراضي نفسها على اللقاح بشكل عادل، بغض النظر عن أصله العرقي.”