استشهاد شاب في جنين

مواجهات في جنين وإصابات في قلقيلية.. الاحتلال يُصعّد انتهاكاته

قلقيلية-مصدر الاخبارية

صعّد الاحتلال الإسرائيلي مسلسل انتهاكاته في أنحاء متفرقة من مدن الضفة الغربية، واندلعت مواجهات مساءاليوم السبت بين شبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة جبع جنوب جنين.

كذلك أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم مسعف، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية،  الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في القرية، وتم علاج المصابين فورًا.

وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين الذين خرجوا تنديدا بالاستيطان في القرية، وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 17 عاما،  فاندلعت مواجهات ، وفق وكالة “وفا”.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، هاجم مستوطنون ، منازل المواطنين ومساكنهم، في مسافر يطا جنوب الخليل، بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور للوكالة الرسمية” وفا”  إن مستوطني “كرمئيل وماعون وافيجال” المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل، هاجموا منازل المواطنين ومساكنهم، واعتدوا على رعاة الماشية والمزارعين من عائلتي الجبارين والنجار، في خربتي شعب البطم والتويميم، وشتموهم بألفاظ نابية، حيث تصدى لهم الأهالي، وأجبروهم على المغادرة.

وناشد العمور، الجهات الحقوقية والدولية بالتدخل لوضع حد لممارسات المستوطنين، الذين يحاولون إرغام المواطنين على الرحيل من مساكنهم واراضيهم، بهدف الاستيلاء لصالح توسيع المستوطنات.

وفي سياق آخر، كانت وزارة  الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت عن موافقتها على “عدد من الخطوات الأولية” لمشاريع بناء فلسطينية في الضفة الغربية، واهم المخططات هي توسيع قرية الولجة غرب بيت لحم، وتوسيع قرية حزما في محيط مدينة القدس، والمصادقة على مخططات لإقامة فندق في منطقة بيت لحم، وجلسة استماع بشأن تقديم مخططات لفندق في بيت جالا، وجلسة استماع بشأن موافقة بإثر رجعي على مبان زراعية في منطقة الفارعة بشمال الضفة الغربية.

Exit mobile version