البتكوين

انقطاع الكهرباء عن محافظات إيرانية… بسبب “بتكوين”

وكالات- مصدر الإخبارية

تعاني العاصمة الإيرانية طهران وعدة مدن في مختلف محافظات البلاد، من انقطاع الكهرباء منذ عدة أيام، حيث كان آخر انقطاع أمس الثلاثاء، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام.

وفي الوقت الذي قالت به السلطات الإيرانية، إن سبب انقطاع الكهرباء يعود إلى نقص الوقود، نفت وسائل إعلام محلية ذلك، وأشارت إلى أن سبب الانقطاع يعود لاستهلاك الكهرباء من قبل مستثمرين إيرانيين وصينيين في مجال العملة الرقمية “البتكوين”.

وأعلنت شركة توزيع الكهرباء في طهران الكبرى، في بيان أمس الثلاثاء، أن توقف إنتاج الكهرباء ببعض المحطات كان سبب “الانقطاعات المتفرقة” في طهران، وطالبت بتخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة 10٪ من قبل المشتركين.

وفي السياق، ذكر موقع ” تجارت نيوز” أن انقطاع الكهرباء المتكرر عائد إلى أن الصينيين قاموا بإنشاء وتوسيع مصانع تعدين للعملات الرقمية في رفسنجان بمحافظة كرمان.

ووفق التقرير فإن من يقوم بهذا العمل هي “مجموعة تنمية الاستثمار الإيرانية الصينية” التي تعمل في منطقة رفسنجان الاقتصادية الخاصة منذ أكثر من عام.

وتعتبر بتكوين العملة الرقمية الأكثر شيوعاً، ويتم استخراجها من خلال التعدين بواسطة أجهزة كمبيوتر خاصة ذات استهلاك طاقة مرتفع للغاية.

ووفقاً لما نقلته قناة العربية على موقعها الإلكتروني، قال وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان رداً على سؤال حول النشاط الصيني، إنه “يمكن لأي شخص لديه ترخيص العمل على استخراج العملات المشفرة”.

ولفتت العربية، إلى أن وكالة الطلبة الإيرانية “إيسنا”، نقلت عن أردكانيان تأكيده على أن الكهرباء في إيران يتم إنتاجها بدعم حكومي كبير، لكنه قال إن استهلاك الكهرباء لإنتاج العملات المشفرة يخضع لموافقة مجلس الوزراء.

وفي الأثناء، قال مصطفى رجبي مشهدي، المتحدث باسم شركة الكهرباء الإيرانية إن استخراج العملات الرقمية من بين العوامل التي تزيد من استهلاك الكهرباء في البلاد.

وكتب مسعود نوري، الصحافي في جريدة “همشهري” ووكالة الأنباء الحكومية الرسمية (إرنا)، على حسابه عبر تويتر، أن “الصينيين يقومون بالتعاون مع كيان عسكري إيراني بإنشاء منجم لتعدين البتكوين في منطقة رفسنجان الاقتصادية الخاصة”.

وأضاف: “أنهم يستهلكون الكثير من الكهرباء الرخيصة مقابل تعريفات منخفضة”.

والجدير ذكره، أن سعر كل عملة بتكوين وصل إلى ما يقارب 36000 دولار أمس، ما دفع محللين إلى ترجيح قيام الحرس الثوري باستخراج العملات الرقمية بالتعاون مع الصين، وذلك في عملية التفاف على الحظر المالي المفروض على إيران.

Exit mobile version