حماس: تجديد المنحة القطرية لعام كامل

غزة- مصدر الإخبارية

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، اليوم الثلاثاء، “إن أمير دولة قطر أبلغهم بتجديد منحة قطر مدّة عام كامل وليس ستّة أشهر فقط، مع زيادة في قيمة المنحة لتصل 30 مليون دولار، وسيصل السفير محمد العمادي إلى قطاع غزّة نهاية الشهر الحالي”.

جاء ذلك في لقاء حواري، أجرته صحفية فلسطين المحلية مع أبو مرزوق، بمشاركة عدد من الصحفيين والباحثين.

وفي سياق منفصل، قال أبو مرزوق إن “حماس لا يمكن أن تقدّم مصلحتها الذاتية على المصلحة الوطنية، والكل الوطني حريص على عقد انتخابات متزامنة، وفتح ترفضها، ووافقنا على اجراء انتخابات متتالية ومترابطة للخروج من الأزمة الوطنية”.

وأشار إلى أن الرئيس عباس “جاد في إجراء الانتخابات خصوصاً وأن شرعيته متآكلة وهو بحاجة إلى تجديد الشرعيات”، مبيناً أن “تأثير الدول الضامنة في الموضوع الفلسطيني ضعيف، والضمانات هي ضمانات أدبية وسياسية أكثر من كونها ضمانات عملية”.

ولفت إلى أن حركته “لم تدرس الحركة ترشيح شخصية من الحركة للانتخابات الرئاسية أو دعم شخصية وطنية حتى هذه اللحظة”، مضيفاً “سيكون لنا موقف من الانتخابات في حال تعرّضت حريّة الترشيح أو حرية التصويت في الضفة الغربية للمضايقات”.

وقال: “نحن نثق في لجنة الانتخابات المركزية والقائمين على الانتخابات، ولا يوجد سوابق ملحوظة لتزوير الانتخابات داخل فلسطين، وأي تزوير هي خيانة للشعب الفلسطيني”، موضحاً أنه “سيكون هنالك رقابة داخلية ودولية واسعة على عملية الانتخابات الفلسطينية ككل”.

ونوه أبو مرزوق أن حركته “لم تتعرض لأي ضغط دولي أو إقليمي لإجراء الانتخابات، ولا نقبل أي ضغوط أو إملاءات من الخارج”، مؤكداً “لم يسبق أن ضغطت علينا الدول الصديقة، وعارضنا مواقف بعض الدول المضيفة لنا سابقًا، كذهاب سوريا لمؤتمر أنابوليس، والتطبيع القطري”.

وشدد على أن “أي إدارة مستقبلية ناتجة عن الانتخابات الفلسطينية فستكون إدارة وطنية”، متابعاً “سيتم عقد اجتماع للكل الوطني بعد إصدار المراسيم لنقاش جميع المسائل ذات العلاقة”.

وفي جانب آخر نبه القيادي الحمساوي إلى أنه “لا صحّة لتقرير صحيفة المونتور الأمريكية الذي أشار لقرب عودة الحركة إلى سوريا”، قائلاً “لا يوجد لدينا أي اتصالات رسمية مع النظام السوري”.

وفي سياق مختلف، قال أبو مرزوق إن “المصالحة الخليجية هي مصلحة للجميع، والضعف العربي يعني ضعف للقضية الفلسطينية ويؤثر على تموضعها الدولي”.