“مصدر الإخبارية” ضمن تقرير آيبوك السنوي في فلسطين لعام 2020

تكنولوجيا – مصدر الإخبارية 

أصدرت شركة آيبوك المتخصصة في مجال مواقع التواصل الاجتماعي، تقريرها السنوي الخاص برصد واقع مواقع التواصل في فلسطين خلال عام 2020، ويعتبر هذا التقرير هو الإصدار الخامس لهذه الشركة.

وفي سياق تقريرها ظهرت مصدر الإخبارية ضمن المواقع الإخبارية الفلسطينية وشبكات التواصل الإجتماعي المتخصصة في مجال نقل الأخبار، سيما مجموعاتها عبر واتساب.

ويستعرض التقرير، التغييرات التي أحدثها فيروس كورونا على استخدام منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك التضييقات والحملات المستمرة بحق المحتوى الفلسطيني، وسلوكيات العالم الرقمي والحملات الرقمية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل.

وبحسب تقرير شركة آيبوك ؛ أحدثت جائحة كورونا قفزة في أرقام استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وزاد الإقبال بشكل كبير على زيارة المواقع والصفحات الإخبارية وكذلك على محتوى الفيديو، الأمر الذي يشير إلى أن المستخدمين باتوا على أعتاب مرحلة جديدة بالمطلق في زيادة الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بعدما أصبح الاتصال الوجاهي محظورا لأشهر بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومات في سبيل محاصرة الوباء.

وأشار التقرير، إلى زيادة الإقبال على مشاهدة الأفلام خلال جائحة كورونا بنسبة 62%، وارتفاع نسبة مشاهدة المحتوى التلفزيوني المتدفق بنسبة 59%، وكذلك ارتفاع الإقبال على محتوى الفيديو على المنصات الاجتماعية بنسبة 53%، وارتفاع استخدام منصات التواصل لغرض عقد الاجتماعات والحلقات الدراسية والتعليمية.

ويظهر التقرير، أن معظم الفلسطينيين يفضلون استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقارنة بغيره، وبلغت نسبة استخدام فيسبوك من إجمالي مستخدمي الإنترنت في فلسطين 90%، في حين بلغت نسبة استخدام واتسآب 76.8% وإنستغرام 63.2% ويوتيوب 64.7%.

وفيما يتعلق بانتهاكات المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل، أظهرت دراسة أجرتها آيبوك، أن أكثر منصة تحارب المحتوى الفلسطيني موقع فيسبوك يليه تويتر ثم إنستغرام ويوتيوب وتيك توك.

وخلال عام 2020، بلغت انتهاكات موقع فيسبوك بحق المحتوى الفلسطيني 801 انتهاك تنوعت ما بين إلغاء نشر الصفحة وإيقاف مؤقت للحساب وتقييد الوصول والحذف والتهديد بالحذف. وتم رصد 276 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على موقع تويتر، و25 انتهاكا على موقع إنستغرام.

ورصد تقرير آيبوك، 100 حالة اعتقال واستدعاء من قبل السلطات في قطاع غزة والضفة المحتلة على خلفية منشورات على موقع فيسبوك، وتمت محاكمة بعضهم على خلفية حرية الرأي والتعبير.

ويمكنكم الاطلاع وتحميل تقرير واقع التواصل الاجتماعي في فلسطين لعام 2020 وأثر انتشار فيروس كورونا على من هنا

المصدر: الموقع الرسمي لشركة آيبوك