كورونا لبنان

لبنان: الرئيس يدعو لإعلان الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي كورونا

وكالات – مصدر الإخباربة

دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية في لبنان، لمواجهة تمدد وباء كورونا في البلاد.

وقال عون في بداية اجتماع مجلس الدفاع الأعلى في البلاد، اليوم الاثنين: “بكل أسف، نحن أمام واقع صحّي مخيف. وباء كورونا أَفْلَت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمرّدهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين”.

وتابع: “فلنعترف أيضا أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

وكان الرئيس اللبناني قد دعا، الاحد، إلى الاجتماع بعد ارتفاع أعداد المصابين بالوباء في الوباء.

وكشفت مصادر سياسية أن هناك اتجاه جدي يبحث بين الوزارات والسلطات المختصة يقضي باقفال البلاد اقفالا تاما جراء تفشي فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة في لبنان عن تسجيل أكثر من 219 ألف إصابة ونحو 1600 حالة وفاة.

وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان حمد حسن أعلن في وقت سابق عن قرار الإغلاق العام في البلاد، بسبب تزايد أعداد المصابين بفيروس “كورونا“.

وأكد حسن أنه بات واضحاً أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرا على حياة اللبنانيين، في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسِرّة.

بدوره أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان حسان دياب عن قلقه إزاء الوضع الوبائي في لبنان، في ظل تفشي فيروس كورونا، وعدم وجود أسرة شاغرة في عدد من غرف العناية الفائقة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم إغلاق البلاد لمدة أسبوعين.

وعلّق دياب على تزايد الإصابات بالقول : “طبقنا الإجراءات الممكنة كافة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابيا، للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء”.

وتابع رئيس الحكومة: “مواجهة الوباء لا يمكن أن تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط.. نستطيع إقفال البلد ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص”.

Exit mobile version