الصين تعتزم استقبال لجنة تحقيق في منشأ كورونا

بكين-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة الوطنية في الصين اليوم الاثنين، إعتزامها استقبال فريقًا من منظمة الصحة العالمية للتحقيق في أسباب منشأ فايروس كورونا كوفيد -19 المستجد.

وقال نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة، زينغ ييشين، للصحافيين، “يتم النظر في الموعد المحدد (للزيارة) ونحن جاهزون”، و أضاف “طالما يستكمل هؤلاء الخبراء الإجراءات ويؤكدون برنامجهم سنذهب معاً إلى ووهان لإجراء تحقيقات”.

ووفق الصحة الصحة الوطنية في الصين،  إن الخبراء سيجتمعون مع نظرائهم الصينيين لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى. ولم يتضح ما إذا كانوا سيسافرون إلى مدينة ووهان بوسط الصين، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في أواخر عام 2019″.

وتعتبر هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من 1,9 مليون شخص عبر العالم، وألغيت في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق.

وكانت الصين أكدت مواصلة التحضيرات لزيارة البعثة إلى ووهان للتحقيق في منشأ كورونا، في أعقاب توبيخ نادر من نوعه من منظمة الصحة العالمية لبكين، على خلفية تأخر الزيارة المقررة منذ وقت طويل.

وجاءت  تصريحات الصحة الصينية، بعد إعلان المدير العام للمنظمة العالمية، أنه يشعر “بخيبة أمل كبيرة” لعدم استكمال بكين بعد التصريح رغم بدء عدد من أعضاء الفريق الرحلة إلى الصين، لتتبع منشأ الفيروس الذي رصد للمرة الأولى أواخر 2019 في المدينة الواقعة بوسط البلاد.

وفي وقت سابق، امتنعت السلطات الصينية عن تأكيد تفاصيل الزيارة، في مؤشر على حساسية المهمة التي عانت من التأخير والسياسة، وكانت المنظمة قد أعلنت سابقا أن الصين منحت الإذن لزيارة فريق يضم 10 أشخاص.