انتشار واسع لسلالة كورونا الجديدة لدى الاحتلال

وكالات- مصدر الإخبارية

قال مركز الأمن القومي التابع للاحتلال الإسرائيلي والخاص بمتابعة شؤون كورونا، اليوم الأحد، إن السلالة الجديدة من الفيروس والتي انتشرت في بريطانيا، باتت تنتشر في إسرائيل بكثافة.

ونقلت القناة السابعة العبرية تقرير عن المركز، يشير إلى أن فإن الطفرة باتت تنتشر بين السكان “الإسرائيليين” بمعدل مرتفع يصل لعشرات بالمائة من عدد الإصابات المسجلة يوميًا.

ولفت إلى أن هذه الطفرة تؤثر بالفعل على مدى انتشار المرض ومن المتوقع أن يزيد تأثيره بتوسع عدد الإصابات.

وتوفي خلال يومي الجمعة والسبت 51 إسرائيلياً بفيروس كورونا، فيما سجل هذا الصباح 5030 إصابة جديدة، وهناك 69160 حالة نشطة بينهم 993 حالة خطيرة.

والشهر الماضي، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل ستفرض العزل العام على مستوى البلد لثالث مرة لمكافحة الزيادة في حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد-19.

وبيّن بيان أصدره مكتب نتانياهو أن القيود تشمل الإجراءات الجديدة إغلاق المتاجر والحد من حركة وسائل النقل العام وإغلاقا جزئيا للمدارس ومنع الابتعاد عن المنازل لمسافة تتجاوز الكيلومتر باستثناء الذهاب إلى أماكن العمل التي ستظل مفتوحة وشراء السلع الأساسية.

وأمس السبت درست حكومة الاحتلال، إمكانية رفع الإغلاق المفروض وتخفيف القيود المشددة المفروضة إثر تفشي فيروس كورونا بشكل كبير في “إسرائيل”.

وقالت قناة “كان 11” العبرية إن هناك انخفاض واضح في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، رغم ارتفاع عدد الفحوصات التي أجريب للكشف عن الحالات جديدة.

وبحسب القناة فإن هناك مؤشرات أولية على نجاعة الإغلاق في خفض معدل الإصابات اليومية المسجلة بكورونا، مبينة أن وزير الجيش بيني غانتس، يؤيد تقليص مدة الإغلاق، إذا كان الانخفاض في معطيات المرضية ثابتاً ومستمراً.

وذكرت أن مناطق تفشي الفيروس التي تشهد معدلات مرتفعة للإصابة، شهدت خلال الأيام الأخيرة انخفاضاً ملحوظاً في معدل الفحوصات اليومية، الأمر الذي يثير مخاوف المسؤولين في جهاز الصحة من إمكانية “انتشار خفي” للفيروس.