ليبرمان: خطّة نتنياهو حال خسر الانتخابات أكثر شدّة من اقتحام الكابيتول

وكاات – مصدر الإخبارية

بيّن رئيس حزب “يسرائيل بيتينو”، أفيغدور ليبرمان أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في حال خسر الانتخابات سيوجّه بتصرفات مشابهة لاقتحام أنصار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مبنى الكابيتول.

وقال ليبرمان في تصريحات مساء السبت :”إن خطّة نتنياهو ستكون أكثر شدّة، وما رأيناه في الكابيتول هو عدم وصفر إذا ما قورن بما يجهّز له نتنياهو إن شعر أنه يخسر الانتخابات”، مضيفاً أن نتنياهو وجّه في السابق برفض نتائج الانتخابات، ومن الواضح أنّه يجهّز لسيناريو إن خسر، سيدفع بخطّة كالتي حصلت في الولايات المتحدة.

وقال ليبرمان إن رئيس الائتلاف الحكومي الأسبق والمقرّب من نتنياهو، دافيد بيطان، رفض في السابق توجيهات من رئيس الحكومة  بالتصويت ضدّ نتائج الانتخابات.

ومن المقرر أن يخوض الاحتلال انتخابات عامّة في آذار/مارس المقبل، هي الرابعة خلال عامين، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنّ نتنياهو لن يتمكّن من تشكيل حكومة فيها، وأن القيادي المنشقّ عن الليكود، غدعون ساعر، سيتمكّن من ذلك.

في نفس الوقت أبدى مراقبون وسياسيون “إسرائيليّون” خشيتهم من أن يكرّر أنصار نتنياهو السيناريو الأميركي، في ظل احتقان شديد في الشارع الإسرائيلي، عزّزته الأزمة الاقتصاديّة الناجمة عن تفشّي فيروس كورونا والإغلاقات المتتالية.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن 56% يعتقدون أن حدثاً شبيهاً باقتحام حشد من المتظاهرين للكونغرس الأميركي، أول من أمس، سيحدث في إسرائيل أيضاً خلال الفترة المقبلة.

وذكر 23% من المستطلعين إنهم متأكدون من أن حدثاً كهذا قد يحدث في “إسرائيل” أيضاً.

وكانت حشود من أنصار ترامب اقتحمت ،الأربعاء الماضي، مبنى الكابيتول وهم يلوّحون برايات بعضها كتب عليه “ترامب رئيسي”، وعاثوا في المبنى خرابًا ودخلوا إلى قاعات والتقطوا صورا لهم فيها، مردّدين ما يقوله ترامب من أنّ الانتخابات الرئاسية مزورة.