بعد انخفاض إصابات كورونا.. الاحتلال يبحث رفع الإغلاق وتخفيف القيود

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

من المقرر أن تدرس حكومة الاحتلال، اليوم السبت، إمكانية رفع الإغلاق المفروض وتخفيف القيود المشددة المفروضة إثر تفشي فيروس كورونا بشكل كبير في “إسرائيل”.

وقالت قناة “كان 11” العبرية إن هناك انخفاض واضح في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، رغم ارتفاع عدد الفحوصات التي أجريب للكشف عن الحالات جديدة.

وبحسب القناة فإن هناك مؤشرات أولية على نجاعة الإغلاق في خفض معدل الإصابات اليومية المسجلة بكورونا، مبينة أن وزير الجيش بيني غانتس، يؤيد تقليص مدة الإغلاق، إذا كان الانخفاض في معطيات المرضية ثابتاً ومستمراً.

ولفتت القناة إلى أن عدد الإصابات اليومية المسجلة انخفض من حوالي 8400 إلى 7600 حالة. كما انخفض معدل الفحوصات الموجبة من 6.8% إلى 6.2%.

وذكرت أن مناطق تفشي الفيروس التي تشهد معدلات مرتفعة للإصابة، شهدت خلال الأيام الأخيرة انخفاضاً ملحوظاً في معدل الفحوصات اليومية، الأمر الذي يثير مخاوف المسؤولين في جهاز الصحة من إمكانية “انتشار خفي” للفيروس.

في نفس الوقت شدد المدير العام لوزارة الصحة لدى الاحتلال، حيزي ليفي، اليوم السبت، على أنه من المستحيل القول بوجود انخفاض في معدلات الإصابة.

وتابع ليفي: “من الصعب أن نعزو تباطؤًا معينًا في بيانا كورونا إلى قيود الإغلاق السابقة، كان هناك نوع من الكبح (لانتشار الفيروس) لمدة يومين”.

وبينت أرقام صحة الاحتلال أن عدد الإصابات بالطفرة الجديدة لفيروس كورونا من بريطانيا، وصل 150 حالة، فيما وصل عدد الإصابات بالطفرة الجنوب أفريقية 220 حالة، علماً بأن 15 منهم من العائدين من جنوب أفريقيا وسائر الإصابات سجلت لمخالطين. وفي الوقت الحالي، لم يتم رصد انتشار الطفرة في البلاد.