الكيلة: لا موعد محدد لوصول لقاح كورونا.. وانخفاض في معدل الإصابات

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت وزيرة الصحة مي الكيلة أنه لا يوجد موعد محدد لوصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى فلسطين.

وقالت الكيلة في تصريحات صحفية صباح اليوم السبت، إنه من المرجح أن يصل لقاح كورونا خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أن الوزارة قد تعاقدت مع أربع شركات منتجة للقاح، حيث ستغطي هذه اللقاحات ما مجموعه 70% من أبناء شعبنا، إضافة إلى أن منظمة الصحة العالمية ستزود الوزارة بـ20%.

وبيّنت وزيرة الصحة أن هناك انخفاضاً في معدل الإصابات بالفيروس، مشددة على ضرورة الاستمرار في الإجراءات الوقائية حتى يتم تسطيح المنحى الوبائي.

وأكدت أنه سيتم رفع توصية إلى مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة بشأن تمديد حالة الإغلاق من عدمها، وذلك اعتمادا على الحالة الوبائية في البلاد.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة بشأن اللقاحات:”تلقينا رسالة رسمية من شركة بريطانية انه من نصف فبراير ستبدأ وصول اللقاحات حتى نهاية فبراير وهناك ممكن ان يصلنا من مؤسسة كوفاكس نوع من اللقاحات في شهر فبراير أيضا”.

وتابع الشخرة خلال تصريحات إذاعية صباح اليوم: “الوضع الوبائي في فلسطين بدأ بالنزول تدريجيا لسبيين بسبب الاغلاقات في بعض المناطق والسبب الثاني هو عزوف المرضى عن اجراء الفحوصات”.

وأضاف: “بعض المحافظات هناك نتائج جيدة واستجابة من قبل المواطنين ونزول في عدد الحالات بشكل تدريجي، ولكن نحذر من ان نسبة الوفيات عالية بشكل جدا بسبب الحالات الموجودة في البيوت التي تتأخر في القدوم الى المستشفيات”.

وطالب الشخرة المواطنين الذين تظهر عليهم أي اعراض مراجعة الطواقم الطبية، محذرا من أنه في حال بقوا في البيوت سيؤدي الى ازدياد حالة الخطورة لدى المريض ويأتي للمستشفى بحالة خطيرة ولا تستجيب للعلاج الموجود في المستشفيات.

ولفت المتجدث باسم الصحة إلى أن الإصابة في المجمل تتراوح من 14-19% في الضفة وفي غزة 24% وهي نسبة عالية جدا لكن مقارنة مع الأسابيع السابقة جيد ومقبولة ونحن بالاتجاه الصحيح اذا ما كان التزام من قبل المواطنين والمرضى”.