دول تطالب إيران بتقديم تفسير حول إسقاط الطائرة الأوكرانية العام الماضي

وكالات- مصدر الإخبارية

طالبت الدول التي لقي مواطنوها مصرعهم عندما أسقطت إيران طائرة ركاب أوكرانية العام الماضي، طهران بتقديم تفسير كامل لإسقاط الطائرة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، بيان مشترك لتلك الدول، صدر اليوم (الجمعة)، في الذكرى الأولى لتحطم الطائرة الذي أودى بحياة 176 شخصاً، تقول فيه “اليوم نحْيي ذكرى مَن لقوا حتفهم ونقدِّم خالص تعازينا لكل من ينعون ضحايا مأساة الطائرة (بي إس 752)”.

ووقّع على البيان وزراء خارجية كل من أفغانستان وكندا والسويد وأوكرانيا وكذلك وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني.

وقالت الدول، “ندعو إيران بشكل عاجل إلى تقديم شرح كامل وشامل للأحداث والقرارات التي أدت إلى تحطم الطائرة المروع”.

وأضافت “بلادنا سوف تعد إيران مسؤولة عن تحقيق العدالة، والتأكد من أن تقدم إيران تعويضات كاملة لأسر الضحايا والدول التي تأثرت من الحادث”.

وسقطت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، من طراز “بوينغ 737” في طهران، بعد دقائق من إقلاعها، في 8 يناير/ كانون الثاني لعام 2020.

وأسفر الحادث عن مصرع 176 شخصاً، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين، إضافة إلى طاقم الطائرة.

وبعد أيام من إنكار مسؤوليتها عن الحادث، أقرت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، بأن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب إثر “خطأ بشري”، لحظة مرورها فوق “منطقة عسكرية حساسة”.

فيما أعلن الحرس الثوري، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

والشهر الماضي، عقدت هيئة الطيران الإيرانية اجتماعاً مع ممثلي الدول المعنية بحادثة تحطم الطائرة الأوكرانية في العاصمة طهران مطلع.

وانعقد الاجتماع، بحسب بيان الهيىة في إطار التحقيق في سقوط طائرة الركاب الأوكرانية يوم 8 يناير/ كانون الثاني 2020 قرب مطار “الإمام الخميني”.

وشارك في الاجتماع، الذي عقد على صيغة مؤتمر هاتفي، خبراء ومسؤولون من الولايات المتحدة وأوكرانيا وفرنسا وكندا وسويسرا وبريطانيا وألمانيا.