الإمارات تقرر إعادة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات خالد عبدالله بالهول أن دولة الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر في 5 يونيو 2017، عقب توقيع “بيان العُلا” المتضمن اتفاق التضامن الدائم، والذي يعد إنجازا خليجيا وعربيا يعزز من وحدة الصف الخليجي والعربي والإسلامي وتماسكه.

وقال بالهول إن الإمارات ستعمل على إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة، مشيراُ إلى أنه تم توجيه الجهات المعنية في دولة الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير الجاري.

ولفت وكيل وزارة الخارجية إلى أن الإمارات ستعمل مع قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أعلنت في وقت سابق عن اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية.

وقال وزير الخارجية أحمد ناصر الصباح إن الاتفاق بين قطر والسعودية يأتي ضمن توقيع “بيان العلا” الذي يعد إيذاناً ببدء صفحة مشرقة في “العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها”.

وبيّن وزير الخارجية الكويتي أنه جرى التأكيد على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق على البيان الختامي للقمة الخليجية رقم 41، التي استضافتها مدينة العلا السعودية.

وأتت القمة في ظل وجود مؤشرات على توفر إرادة قطرية سعودية في تجاوز الخلافات، والشراكات الاستراتيجية الإقليمية والدولية، والتعاون الاقتصادي الخليجي، في ظل تحولات كبيرة تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

اقرا المزيد: تفاصيل البيان الختامي لـ “قمة العلا” الخليجية في السعودية