الاحتلال يسجل 7597 إصابة جديدة بكورونا ويبدأ العمل بالإغلاق المشدد

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة لدى الاحتلال اليوم الجمعة، عن تسجيل 7597 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخميس، وذلك بعد إجراء 124,848 فحصا لكورونا، حيث بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 6.2%.

وبحسب معطيات صحة الاحتلال يرقد في المستشفيات 1481 مريضا بكورونا بينهم 873 في حالة خطيرة و220 منهم يخضعون لتنفس اصطناعي. وبلغت حصيلة الوفيات 3565 وفاة منذ بداية الجائحة. وأصيب بالفيروس 474,001 شخص منذ بداية الجائحة ولا يزال 65,514 مريضا نشطا حاليا.

ياتي ذلك في وقت دخل فيخ الإغلاق المشدد الذي تفرضه الحكومة الإسرائيلية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيّز التنفيذ، منتصف الليلة الماضية.

ويشمل الإغلاق قيوداً صارمة على الحركة وأماكن العمل وتعطيل جهاز التعليم بالكامل، ويمنع التجمهرات بما في ذلك في دور العبادة، فيما تتوعد الشرطة بإنفاذ محكم للتعليمات، خلافا لفترات الإغلاق السابقة. ويستمر الإغلاق أسبوعين وقد يتم تمديدها.

وحول لقاحات كورونا قال وزير صحة الاحتلال، يولي إدلشتاين، إن أكثر من 1.7 مليو شخص تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم بلقاح كورونا. وأعلنت شركة “فايزر” أن اللقاح الذي طورته ناجع ضد طفرتي الفيروس البريطانية والجوب أفريقية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أعلن أمس، عن توصله لاتفاق مع شركة “فايزر” يتيح تطعيم جميع المواطنين البالغين من العمر 16 عاما فما فوق، بجرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا، حتى نهاية آذار/ مارس المقبل، مؤكداً أن شحنة لشركة “فايزر” تحمل مئات آلاف اللقاحات ستصل إلى “إسرائيل” يوم الأحد المقبل.

وتابع نتنياهو: “إسرائيل” سوف تشارك شركة ‘فايزر‘ والبشرية جمعاء جميع “الإحصاءات التي تساعد على تطوير إستراتيجيات للتغلب على فيروس كورونا”.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن صفقة تُسرّع عملية التطعيم وتزيد من عدد اللقاحات التي تتلقاها إسرائيل، مقابل تحويلها إلى نموذج للتطعيم بلقاح “فايزر” ضد كورونا. وقال إن “جهاز الصحة الإسرائيلي من الأكثر تطورا على مستوى العالم”.