غياب الرئيس عباس و مواجهة بغزة.. تقدير موقف إسرائيلي لعام 2021

فلسطين المحتلة-مصدر الاخبارية

أصدر مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الخميس،  تقدير موقف بأهم السيناريوهات المتوقعة على الساحة المتعلقة بالاحتلال الإسرائيلي، والضفة وقطاع غزة، خلال عام 2021.

وذكر المركز أن “هنالك خشية من غياب الرئيس محمود عباس عن الساحة السياسية في الضفة الغربية خلال العام الجديد، وحدوث صراعات على خلافته”.

وقد يخلق هذا السيناريو تداعيات على العلاقة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، مما قد يدخل حركة حماس في إطار القيادة الفلسطينية،  وقد يعمق القطيعة بين السلطة وإسرائيل ويصعب من مهمة التنسيق الأمني.

عن أبرز النتائج في حال تحقق السيناريو السابق،  ذكر المركز القومي لدى الاحتلال الإسرائيلي  “عندها ستكون إسرائيل في معضلة الاعتراف بقيادة فلسطينية تعد حماس جزءًا منها”. ولفت أن “هذه فرضية قد لا تتحقق هذا العام”.

وأوصى المركز بدعم السلطة الفلسطينية كعامل استقرار وهدوء مهم، لأنها القادرة على إدارة أمور السكان هناك، وتابع أن “دعم السلطة مصلحة إسرائيلية من الدرجة الأولى حتى لا تتفكك، ويقع هاجس إدارة السكان على إسرائيل من جديد”.

ودعا التقدير حكومة الاحتلال إلى مساعدة السلطة على ترميم نفسها وخاصة في المجال الاقتصادي والصحي، عبر دمج السلطة في مشاريع اقتصادية وتكنولوجية تقوم بها إسرائيل مع دول عربية كالإمارات وغيرها، حتى تستفيد من هكذا عمليات تطبيع وتشعر أنها جزء منها.

في ذات الشأن  وفيما يتعلق بقطاع غزة، توقع التقدير أن هناك فرصة لاندلاع مواجهة مسلحة جديدة رغمًا عن حماس و”إسرائيل”، وذكر التقدير أن ذلك قد يحدث كـ”تدحرج من رد إلى رد آخر”، أو نابعًا من أزمة إنسانية خانقة في القطاع.