الكونغرس واشنطن

بعد اشتباكات واشنطن..الكونغرس يُصادق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة

واشنطن-مصدر الاخبارية

صادق الكونغرس الأمريكي بواشنطن على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، اليوم الخميس بأكثر من 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، بما يضمن له الرئاسة.

ويأتي ذلك بعدما رفض مجلس النواب الأمريكي، بالأغلبية الاعتراض على نتائج ولاية بنسلفانيا، بـ282 صوتا مقابل تأييد 138 صوت ليقترب الرئيس جو بايدن من مصادقة الكونغرس على فوزه بالانتخابات الأمريكية.

واستأنف الكونغرس الأمريكي بغرفتيه النواب والشيوخ، جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد توقف دام ست ساعات إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول في العاصمة  الأمريكية واشنطن.

وشهد مبنى الكونغرس، اللية الماضية، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى، وأثاروا الشغب والعنف مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم إمرأة، وأظهرت مقاطع فيديو عددا من أنصار ترامب وهم يفتحون مطافئ حريق باتجاه عناصر الشرطة ويشتبكون معهم داخل مبنى الكونغرس.

وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه، وتم تعليق الجلسة لمدة ست ساعا.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعقيبًا على الفوضى والعنف التي افتعلها أنصار ترامب، في كلمة متلفزة له : ” التصديق على نتائج المجمع الانتخابي يجب أن يكون مقدسا للديمقراطية الأمريكية”. وأضاف بايدن “أن عمل الكونغرس توقف الآن بسبب ما نشاهده من فوضى”، ودعا إلى ضرورة التحلي بالعدالة وتحسن ظروف بلده للأفضل.

Exit mobile version