قتلى واشنطن

قتلي وإصابات في احتجاجات وعنف بالعاصمة الأمريكية واشنطن

واشطن-مصدر الاخبارية

قتل 4 أشخاص وأُعتقل 52  آخرين على إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس الأمريكي ومجلس الشيوخ في العاصمة الأمريكية واشنطن أمس الأربعاء، لمنع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

ونقلًا عن مصادر في شرطة واشنطن، قولها إن الضحايا بينهم إمراة قتلت بطلق ناري أثناء الفوضى التي عمت مبنى الكابيتول  وفقًا لـ ” سكاي نيوز”.

واقتحم أنصار ترامب الكونغرس الأمريكي، إحتجاجًا على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية بولاية أريزونا، في تصويت جرى في وقت متأخر من ليل الأربعاء أمس، وبأغلبية 93 مقابل 6، صوّت أعضاء المجلس ضدّ الاعتراض الذي قدّمه برلمانيون جمهوريون على نتيجة الانتخابات في ولاية أريزونا.

وأظهرت مقاطع فيديو عددا من أنصار ترامب وهم يفتحون مطافئ حريق باتجاه عناصر الشرطة ويشتبكون معهم داخل مبنى الكونغرس.

وتم إغلاق مبنى الكابيتول والأعضاء بداخله فيما نشبت اشتباكات عنيفة بين أنصار ترامب والشرطة، وأُذيع إعلان بذلك داخل المبنى أثناء اجتماع النواب للتصويت على تأكيد فوز جو بايدن بالرئاسة، وبسبب “تهديد أمني خارجي” منع دخول أو خروج أي شخص من مجمع الكابيتول، بحسب الإعلان.

وحطم المحتجون حواجز معدنية عند الدرجات السفلى للمبنى، وتصدت لهم الشرطة مرتدية زي مكافحة الشغب، وحاول البعض الاندفاع عبر صف الشرطيين الذين أطلقوا رذاذ الفلفل على الحشد، وهتف البعض وسط الحشد “خونة”.

و اجتمع مجلس الكونغرس في جلسة مشتركة ترأسها مايك بنس نائب الرئيس، وذلك لإكمال عملية المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، وبدأ المجتمعون باستعراض نتائج مختلف الولايات للمصادقة عليها، كما استعرضوا بعض الاعتراضات على نتائج ولايات أخرى مثل بنسلفانيا.

ورفض مجلس الشيوخ الاعتراض على نتائج الانتخابات في بنسلفانيا بـ 92 صوتا مقابل 7 أصوات، وفي مجلس الشيوخ استهل بنس الجلسة بالتنديد بـ “أعمال العنف” التي شهدها مقر الكونغرس والتعبير عن أسفه لهذا “اليوم المظلم”.

وقال بنس “حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول هذا، هام هم ممثلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور”.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعقيبًا على الفوضى والعنف التي افتعلها أنصار ترامب، في كلمة متلفزة له : ” التصديق على نتائج المجمع الانتخابي يجب أن يكون مقدسا للديمقراطية الأمريكية”. وأضاف بايدن  “أن عمل الكونغرس توقف الآن بسبب ما نشاهده من فوضى”، ودعا إلى ضرورة التحلي بالعدالة وتحسن ظروف بلده للأفضل.

 

 

Exit mobile version