هنية يُهاتف الأمير القطري بعد المصالحة الخليجية

غزة-مصدر الاخبارية

هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء يوم الأربعاء، الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بالمصالحة الخليجية التي تمت، ونجاح قمة العلا التي عُقدت في المملكة العربية السعودية وما نتج عنها من قرارات وحدوية.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية لهنية مع الأمير القطري  عبر فيها عن  تقديره للجهود التي بذلتها مختلف الأطراف المعنية، وفي مقدّمتها دولة الكويت، لإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي.

وقال هنية إن اتفاق التضامن الذي شهدته القمة بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية الشقيقة، إنجاز عربي وإسلامي كبير، ويعزز العمل العربي المشترك والدفاع عن قضايا أمتنا، وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية”.

وأعرب عن أمله  في أن تساهم هذه القمة في تعزيز قيم التضامن والتوافق بين كل الدول العربية، مضيفًا بأن ما تم هو انتصار لإرادة الخير والوحدة والتضامن، وطي صفحة الخلاف بما يؤسس لمرحلة جديدة واعدة على صعيد المنطقة، ما سينعكس إيجابًا على إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية ودعم حق شعبنا الفلسطيني بالخلاص من الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية الكويتية عن اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية، والوصول لمصالحة خليجية.

و قال وزير الخارجية أحمد ناصر الصباح في تصريحات الإثنين الماضي، إن الاتفاق بين قطر والسعودية يأتي ضمن توقيع “بيان العلا” الذي يعد إيذاناً ببدء صفحة مشرقة في “العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها”.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي  أمس الثلاثاء، على البيان الختامي للقمة الخليجية رقم 41، التي استضافتها مدينة العلا السعودية.

وافتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان القمة، حيث أشاد بالدورين الكويتي ولرأب الصدع بين دول المنطقة، مؤكدا على دور القمة في تعزيز أواصر الأخوة.

بدوره هنأ أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الجميع بما تحقق من إنجاز وصفه بالتاريخي في قمة العلا، وقال الصباح:” نسعى لدعم العمل الخليجي والعربي المشترك، وإعلان اليوم سيسمى اتفاق التضامن”.