سلطات الاحتلال- سجن عوفر

آخرهم أبو وعر.. 266 أسيراً ارتقوا شهداء في سجون الاحتلال منذ 1967

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح نادي الأسير أن 226 أسيراً ارتقوا شهداء في سجون الاحتلال الإسرائيلي، منذ عام 1967 حتى عام 2020.

وقال نادي الأسير في بيان له، اليوم الأربعاء، بمناسبة يوم الشهيد الفلسطيني، الذي يُصادف 7 يناير، إن من بين الأسرى 75 أسيراً ارتقوا شهداء نتيجة القتل العمد، و7 بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و71 نتيجة لسياسة الإهمال الطبي “القتل البطيء” والتي تنفذها إدارة سجون الاحتلال، عبر جملة من الأدوات التنكيلية على مدار سنوات اعتقالهم، وأبرزها استخدام حقهم بالعلاج أداة تنكيل.

وبحسب النادي شكلت عمليات التعذيب الجسدي والنفسي، أبرز السياسات الممنهجة التي أدت إلى ارتقاء 73 أسيرا على مدار العقود الماضية، والتي تصاعدت مجددًا منذ نهاية عام 2019.

وخلال العشر سنوات الماضية، ارتقى في سجون الاحتلال 29 أسيرا، فيما شكلت سياسة الإهمال الطبي سببا مركزيا أدت إلى قتلهم، وخلال العام الماضي وحده ارتقى أربعة أسرى في سجون الاحتلال وهم: نور الدين البرغوثي، وسعدي الغرابلي، وداوود الخطيب، وكمال أبو وعر.

وأكد النادي أن الاحتلال يواصل احتجاز جثامين ثمانية أسرى شهداء أقدمهم الأسير أنيس دولة منذ عام 1980، إضافة إلى عزيز عويسات من القدس الذي اُستشهد عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح استشهدوا عام 2019، وسعدي الغرابلي، وداوود الخطيب، وكمال أبو وعر عام 2020.

وكانت آخر أسير ارتقى في سجون الاحتلال هو الأسير كمال أبو وعر في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي، بعد 17 عاما من الاعتقال في سجون الاحتلال، حيث يواصل الاحتلال احتجاز جثمانه حتى اليوم.

وكان الأسير أبو وعر شارك في كافة الإضرابات المفتوحة عن الطعام ومنها الإسنادية، كان آخرها عام 2017، وفي نهاية عام 2019، بدأ وضعه الصحي يتدهور تدريجياً، إلى أن ثبتت إصابته بالسرطان الحنجرة، وبعدها بفيروس “كورونا” انتقلت له العدوى من مستشفى الاحتلال، وبدأت مواجهته للمرض في ظروف اعتقالية صعبة وقاسية، حتى اُستشهد.

Exit mobile version