لقاح كورونا غزة االاحتلال

العفو الدولية تدعو الاحتلال لتوفير لقاح كورونا لفلسطين.. وانخفاض الإصابات بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

دعت منظمة العفو الدولية الاحتلال إلى توفير لقاح فيروس (كورونا) المستجد، للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، مشيرة إلى أن القانون الدولي يلزم الاحتلال بذلك.

وقالت منظمة العفو الدولية ،اليوم الأربعاء، :”على إسرائيل “التوقف عن تجاهل التزاماتها الدولية كقوة محتلة، وأن تتصرف على الفور لضمان توفير لقاحات (كوفيد- 19) بشكل متساوٍ وعادل لفلسطين، الذين يعيشون تحت احتلالها في الضفة الغربية وفي قطاع غزة”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت وزيرة الصحة مي كيلة الثلاثاء، عن مؤشرات كورونا الجديدة في فلسطين، حيث بدأ منحنى وباء كورونا بالإنكسار وهذا يعود لإلتزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وقالت وزيرة الصحة مي كيلة في تصريح لإذاعة محلية تابعته مصدر الاخبارية : “إن أعداد الوفيات في فلسطين ما زالت عالية حيث أعلن أمس عن 20 حالة وفاة منها 15 في الضفة و5 في قطاع غزة”. مضيفة أن هنالك انخفاض في عدد الإصابات.

وتابعت أن نسبة إشغال الأسرة جيدة حيث أن في الضفة نسبة الإشغال 58% أي أن هناك 42% من الأسرة فارغة، ونسبة الإشغال على أجهزة التنفس 16%، وهذه مؤشرات لا بأس بها، ولكن نريد أن نصل لنقطة لا يكون فيها إصابات.

ونوهت الكيلة إلى أن الأعداد عالية لكن إذا ما قارناها بالفترة الماضية ومرحلة ما قبل الإغلاق حيث كانت هناك 170 حالة على أسرة العناية المكثفة و35 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي، سنجد أنها جيدة وهناك إنخفاض في الأعداد، معزية ذلك  إلى الإجراءات االأخيرة للحكومة وتقيد المواطنين بها،  رغم  أن التقيد ليس بنسبة 100% ولكن جيد.

على صعيد متصل أعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الأربعاء عن تسجيل 5 حالات وفاة جراء الاصابة بفيروس كورونا، و610 إصابة جديدة بالفيروس.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنه تم إجراء 2436 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتعافي 805 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 43744 اصابة، منها: الحالات النشطة 9108 حالة، المتعافين 34227 حالة، الوفيات 409 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 247 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 137 حالة.