للمرة الأولى… قيادي إيراني يكشف تفاصيل إنفاق بلاده في سوريا

وكالات- مصدر الإخبارية

كشف المساعد التنسيقي لقائد الحرس الثوري الإيراني اللواء “محمد رضا نقدي” عن تفاصيل وإحصائيات جديدة بخسائر بلاده في سوريا والتي لم يتم الحديث بخصوصها من قبل. مؤكدًا أن بلاده لم تصرح إلى العلن بأنها كانت تشارك في الحرب السورية إلى جانب النظام السوري.

وأضاف القيادي، وفقاً لما نقله موقع إيران انتل، أن بلاده أنفقت ما يقارب 17 مليار دولار على أنشطتها الدفاعية في المنطقة، وأنها أخفت العدد الحقيقي لعناصر القوات الإيرانية التي قُتلت في سوريا. مشيرًا بشكل ضمني إلى الفترة التي كان فيها قاسم سليماني، لمدة 22 عامًا على الأقل، قائدًا لفيلق القدس، الفرع الخارجي للحرس الثوري، بقرار ودعم خاص من علي خامنئي.

وأوضح المسؤول الإيراني أنه من كان يأتي من عناصر القوات الإيرانية قتيلًا من سوريا يتم إعلان مقتله من قبل وزارة الدفاع في غربي إيران، قائلاً “في البداية أخفينا القوات التي قُتلت في سوريا، قلنا (استشهدوا غربي البلاد)، بالطبع لم نكن نكذب، سوريا كانت أيضًا في الغرب”.

وذكر نقدي، خلال تصريحاته أن مشاركة جيش بلاده في الحرب السورية جلب لإيران الشماتة من قبل أطراف داخلية وخارجية. مضيفًا “الجميع كانوا يشمتون في قاسم سليماني ويلومونه على تورطه في هذه الحروب، الآن يمكننا أن نقول بسهولة إننا ذهبنا إلى سوريا للقتال والدفاع عن الأضرحة”.

جاء ذلك خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، خلال غارة نفذتها طائرات أمريكية، العام الماضي، في العاصمة العراقية بغداد.

تجدر الإشارة إلى أن إيران أنكرت في كثير من المواقف تدخل قواتها في الحرب السورية، وكانت تزعم في كل مرة أن وجودها ضمن مناطق النظام السوري يقتصر على الخبراء والمستشارين العسكريين فقط.

Exit mobile version