لبنان: قرار بالإغلاق العام بسبب تفشي كورونا وعجز المستشفيات

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان حمد حسن عن قرار الإغلاق العام في البلاد بدءاً من صباح الخميس المقبل وحتى صباح الأول من فبراير 2021، بسبب تزايد أعداد المصابين بفيروس “كورونا“.

وقال حسن عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بفيروس “كورونا” مساء اليوم الاثنين إنه بات واضحاً أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرا على حياة اللبنانيين، في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسِرّة.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت في تقريرها حول الفيروس اليوم، عن تسجيل 13 حالة وفاة و2861 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1499 وفاة، والإصابات إلى 192139 إصابة، منذ بدء الوباء.

بدوره أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان حسان دياب عن قلقه إزاء الوضع الوبائي في لبنان، في ظل تفشي فيروس كورونا، وعدم وجود أسرة شاغرة في عدد من غرف العناية الفائقة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم إغلاق البلاد لمدة أسبوعين.

وعلّق دياب على تزايد الإصابات بالقول : “طبقنا الإجراءات الممكنة كافة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابيا، للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء”.

وتابع: “مواجهة الوباء لا يمكن أن تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط.. نستطيع إقفال البلد ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص”.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن لبنان أصبح في موقع مختلف، مضيفاً: “في البداية كان هناك تناغم بين إجراءات الدولة وبين تجاوب المواطنين مع التدابير، أما اليوم فالوضع مختلف تماما”.