معروف: توصيات بالإبقاء على الإجراءات الحالية بغزة وعدم التخفيف

غزة – مصدر الإخبارية

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف أن هناك توصية بالإبقاء على الإجراءات الحالية دون تشديد أو تخفيف.

وقال معروف في تصريحات صحفية مساء اليوم الاثنين إن وزارة الصحة رفعت توصية لخلية الأزمة لمناقشتها الخميس المقبل، تنص على إبقاء الإجراءات الحالية وعدم التخفيف منها أو تشديدها وإتاحة المجال لفترة أسبوعين قادمين لإعادة التقييم ورسم الخطوة التالية.

ولفت إلى أن هناك تراجع واضح في العديد من المؤشرات وأهمها الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الصحية والمصنفة كخطيرة وحرجة، وهناك تراجع واضح مما يثبت أن الإجراءات الأخيرة وتجاوب المواطنين بدأ يؤتي أكله.

وتابع معروف: “بدأنا نشهد تراجعا وانخفاضا في العديد من المؤشرات الخاصة بالحالة الوبائية، ونأمل أن تشهد المرحلة بعد الأسبوعين تراجعا واضحا في معدلات الإصابة حتى يُسمح للعودة تدريجيا لعمل القطاعات المتأثرة من الجائحة”.

وبيّن أن آثار إيجابية تحققت في الحالة الوبائية “لكننا لم نغادر مربع الخطر ولا زلنا نسير على حافة مرحلة الخطر بعد أن كنا نسير تجاه صعود مؤشرات الإصابة بـ “كورونا”.

ولفت إلى أن التوقع كان أن تكون ذروة الإصابات بعد منتصف ديسمبر ودخول فصل الشتاء، مضيفاً: “نحتاج إلى فترة زمنية أخرى لا تقل عن أسبوعين لإعادة تقييم الأمور، وعند الحديث عن استقرار الوضع الوبائي فإن القطاعات التي يمكن أن تشهد إعادة تشغيلها هي القطاعات الأكثر تأثرا بالجائحة”.

وحول إعادة فتح المؤسسات التعليمية والمساجد أكد معروف أن الأمر مرهون بانتفاء الأسباب التي دعت خلية الأزمة لإغلاقها، وهاذين القطاعين تحديدا يتم مناقشتهما أسبوعيا ويتم استعراض المؤشرات والمحاذير.

وفي حديثه عن فتح معبر رفح ذكر معروف أن هناك مطلب ومسعى فلسطيني جاد وتواصل مع الأشقاء المصريين منذ أسابيع لفتحه  بالاتجاهين لحل الكثير من الإشكاليات الإنسانية والاجتماعية للمواطنين سواء العالقين أو من ينوي السفر.

وأردف رئيس المكتب الإعلامي بالقول: “حتى اللحظة لم نحصل على إجابة واضحة ولم تتهيأ الظروف لدى الجانب المصري من أجل فتح معبر رفح ونأمل أن تتهيأ الظروف قريبا والعمل على فتح المعبر”.