فلسطين تشهد إنخفاض في معدل إصابات فيروس كورونا

رام الله-مصدر الاخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة اليوم الاثنين، عن انخفاض نسبة إصابات كورونا الضفة الغربية إلى 20% من مجمل الفحوصات اليومية وإلى 18% في قطاع غزة مقارنة بالأسابيع السابقة، فيما تبلغ نسبة إشغال الأسرة الآن 60% في كافة أنحاء فلسطين.

وبّين الشخرة خلال تصريح صحافي له تابعته مصدر الاخبارية انخفاض في المنحنى الوبائي لإصابات فيروس “كورونا” في فلسطين، عقب إجراءات الحكومة خلال الأسبوعين الماضيين، معربًا عن أسفه من بقاء نسبة الوفيات عالية حتى اللحظة، مقارنة بدول أخرى، وبالمعدل الثابت في منظمة الصحة العالمية.

وقال الشخرة : ” هناك عزوف من قبل المواطنين في بعض المحافظات على إجراء الفحوصات” داعيًّا، لاستجابة المواطنين للفحوصات حتى تتمكن الطواقم الطبية من القيام بعملها، وصولا لعمل رصد وبائي كامل في كشف الحالات المصابة، والمساعدة في تقديم العلاج اللازم لها .

وأشار إلى وجود عدد من الحالات في العناية المتوسطة و124 حالة في العناية الحثيثة حتى يوم أمس، متوقعا ازديادها هذا اليوم، كما يتواجد اليوم 30 مصابا موصولون على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وحذر الشخرة من حدوث وفيات في حال لم يتم التدخل الطبي الفوري لعدد من الحالات، مطالبًا كافة المصابين المتواجدين في منازلهم وأصبحوا يعانون من أعراض الاتصال بالطواقم الطبية لأخذ المشورة، حتى لا يستدعي الأمر إدخالهم للمستشفيات، ووصلهم بأجهزة الاكسجين والتنفس الاصطناعي

وأعلن نائب مدير الرعاية الأولية بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، مساء أمسالأحد، عن موعد وصول لقاح فيروس كورونا  إلى فلسطين، في شهر فبراير المقبل.

جاء ذلك خلال حديث إذاعي له  تابعته مصدر الاخبارية حيث أشار فيه إلى أن وزارته تنتظر وصول اللقاح إلى فلسطين، بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية برام الله، منوهًا إلى  أن صحة غزة تجهز الترتيبات اللوجستية للتعامل مع اللقاح، وسيتم إعطاؤه في البداية للكوادر الطبية وكبار السن حسب الأولويات وصولًا لباقي المواطنين.

ورجح أن يكون اللقاح المنتظر هو “فايزر” كونه لاقي موافقة من منظمة الصحة العالمية حيث تعمل أكثر من جهة على توفيره لفلسطين، وتم التطعيم به في أكثر من دولة بالعالم.

وشدد على على أن الصحة بغزة مازالت تعاني من ذروة كورونا في فصل الشتاء رغم أن هنالك إلتماس في تراجع بمعدل الإصابات، وهناك مؤشرات حول انخفاضها جراء الإغلاق ومنع التجول والتزام عديد المواطنين بالإجراءات الوقائية، وتوقع ضهير أن تستمر حالة التحسن ونتابع تطورات الحالة الوبائية لاتخاذ القرارات المناسبة

في ذات السياق بين مدير المكتب الاعلامي الحكومي سلامة معروف في تصريحات إذاعيّة، تابعتها مصدر الاخبارية وجود تراجع في نسبة الإصابات، لو أخذنا شمال غزة مثالاً فإن نسبة الإصابات المُسجلة من عينات الفحص 38%، في حِين أظهرت الفحوصات العشوائية نسبة إصابات 25% وهذا بفعل الإجراءات الوقائية المتخذة.

بحسب ما أُعلن في ديسمبر الماضي عن سلسلة الإجراءات الوقائية فهي مستمرة لأسبوعين قادمين من الإغلاقات، وسيتم تقيم مُجمل هذه الإجراءات يوم الخميس المقبل لاتخاذ قرارات مناسبة .

معدل الفحوصات المخبرية اليومية لم يتغير وهو مستمر كما كان عليه في السابق ما بين 2000 إلى 2500 فحص.

خلال الأسبوعين القادمين نحن ذاهبون إلى مرحلة أكثر استقراراً، وفتح للمنشآت والمرافق التي أُغلقت نتيجة الجائحة كالمدارس والمساجد.