تعرّف على أسباب ثقل القدمين عند الاستيقاظ وأسهل الطرق لعلاجه

وكالات – مصدر الإخبارية

في كثير من الأحيان يشعر الإنسان بثقل في القدمين عند الاستيقاظ من النوم دون أن يعرف أسبابه الحقيقية.

في هذا الصدد كتب موقع “ويب طب” أن عدداً من الأسباب قد تكون وراء ثقل القدمين عند الاستيقاظ، مشيرا إلى الحاجة إلى مراجعة الطبيب في بعض الأحيان، وكان من أهمها:

  • خلل في الدورة الدموية:

قد تشعر بهذا الثقل في حال حدوث خلل في الدورة الدموية، إذ يتجمع الدم في أسفل الأرجل بفعل الجاذبية الأرضية، وتفقد الأوردة مرونتها.

  • القصور الوريدي المزمن: يحدث هذا المرض نتيجة ضعف الأوردة والصمامات في الأرجل، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأرجل، بفعل عدم قدرة جهاز الدوران على إعادة الدم إلى القلب.
  • السمنة المفرطة: الوزن الزائد يؤدي بدوره إلى الضغط على العضلات والأربطة والمفاصل مسببًا الثقل عند الاستيقاظ.
  • الحمل: من المعروف أن الحمل هي فترة إجهاد للجسد، ويؤدي الحمل إلى ثقل القدمين عند الاستيقاظ بسبب عاملين هما: الوزن الزائد الضاغط على القدمين واختلال مستوى الهرمونات في الجسم.

بهذا الخصوص ينصح الخبراء في حال الشعور بأعراض ثقل القدمين، مثل انتفاخ أو ألم أو تنمل الساقين أو مظهر غير عادي للأوردة البارزة، بضرورة زيارة الطبيب، اللجوء لبعض الطرق التي قد تحد من ثقل القدمين عند الاستيقاظ ومنها:

1. ارتداء الجوارب الداعمة أو ما تسمى بالجوارب الضاغطة.
حيث تعمل الجوارب الضاغطة على تقليل ألم وانتفاخ وثقل القدمين عند الاستيقاظ، وتقوي الدورة الدموية في الأرجل، وتقلل من فرصة الإصابة بدوالي القدمين وأمراض جهاز الدوران الأخرى.

2. رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى القلب
ويقلل ذلك من القوة المطلوبة من الجسد لضخ الدم والسوائل خارج الرجلين مؤديًا بدوره إلى التقليل من الثقل عند الاستيقاظ.

3. تناول المكملات الغذائية لا سيما الحديد.

4. الابتعاد عن التبغ والكافيين، وممارسة التمارين الرياضية، عدا عن تنظيم النوم، والالتزام بأدوية علاج أمراض جهاز الدوران، والتغذية الجيدة.

كما يمكن أخذ حمام دافئ وتدليك ساقيك لإرخاء عضلاتك.