16 إصابة بفيروس كورونا بين صفوف أسرى “النقب” وتوقعات بارتفاع العدد

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح نادي الأسير الفلسطيني أن عدد الإصابات بين صفوف الأسرى بفيروس “كورونا” في قسم (3) في سجن “النقب” الصحراوي ارتفعت إلى (16)، وذلك بعد تسجيل إصابة أسير قبل يومين.

وقال نادي الأسير، في بيان اليوم السبت إن عدد الإصابات مرشح للارتفاع مع ظهور أعراض على الأسرى داخل القسم المذكور، والذي يقبع فيه 73 أسيرًا.

ولفت إلى أن إدارة سجن النقب نقلت جميع الأسرى المصابين إلى قسم (8) في سجن “ريمون”، وهو القسم الذي خصص لاحتجاز الأسرى المصابين بفيروس “كورونا”.

في نفس الوقت حمّل النادي إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الأسرى في سجن “النقب”، لا سيما أن سجن “النقب” يقبع فيه ما يزيد على 1200 أسير، بينهم كبار في السّن ومرضى.

وجدد نادي الأسير مطالبه للمجتمع الدولي بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى وكبار السّن بشكلٍ عاجل، وضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج عينات الأسرى وأوضاعهم الصحية.

بدوره حذر مكتب إعلام الأسرى في تصريحات سابقة من خطر يحدق بحياة الأسرى الفلسطينين بسبب تفشي فايروس كورونا في قسم 3 بسجن النقب نتيجة إهمال إدارة سجون الاحتلال في اتخاذ الإجراءات الوقائية والصحية بحق الأسرى الفلسطينيين المعتقلين.

وقال مدير المكتب ناهد الفاخوري: “إن الاحتلال يتعامل مع موضوع المدعمات والتطعيم والإجراءات الوقائية بشكل عنصري، دون أدنى مراعاة للوضع الإنساني والأعراف والمواثيق الدولية في التعامل مع الأسرى”.

وطالب الفاخوري الجهات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل والسريع لإلزام الاحتلال بوقاية الأسرى والإشراف المباشر على تطعيمهم ضد الفايروس.