بينهم نساء وأطفال.. 48 شهيداً برصاص الاحتلال خلال 2020

رام الله – مصدر الإخبارية

قال تجمع أسر الشهداء في تقرير صدر عنه اليوم السبت إن عدد الشهداء الذين قضوا جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بلغ 48 شهيدا، خلال العام 2020، بينهم شهيدتان و8 أطفال.

بدورها أوضح الأمين العام للتجمع محمد صبيحات، إنه على الرغم من صعوبة الظروف التي مرّ بها العالم خلال العام الماضي، ومنها فلسطين، بسبب جائحة كورونا، التي حدّت كثيرا من حركة المواطنين، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي واصل اعتداءاته الإرهابية ضد أبناء شعبنا، بكافة الأشكال الإجرامية.

ولفت صبيحات إلى أن الشهداء كانوا من المدنيين، من بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى شهيد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب ملخص التقرير الإحصائي السنوي الذي صدر عن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين جاء حصيلة الشهداء: 48 شهيدا بينهم شهيدتان، منهم 36 من محافظات الضفة، و12 شهيدا من قطاع غزة.

وبلغ عدد الشهيدات الإناث (شهيدتان)، والشهداء الذكور 46 شهيدا، بينما كان أصغر الشهداء سنا هو الشهيد علي أيمن ابو عليا (13 عاما)، الذي استشهد بتاريخ 4/12/2020، في قرية المغير/ رام الله.

وكان أكبر الشهداء سنا هو الشهيد سعدي محمود خليل الغرابلي (75 عاما) الشجاعية/ غزة، الذي استشهد في السجن نتيجة الاهمال الطبي، بتاريخ (8/7/200) بعد اعتقال دام 26 عاما في سجون الاحتلال.

وبلغ عدد الشهداء الأطفال (أقل من 18 عاما) هو 8 شهداء، وعدد الشهداء المتزوجون (13 من الذكور) و(1 من الإناث).

ووفقاً للتقرير بلغ متوسط أعمار الشهداء 28 عاما، وعدد شهداء الحركة الأسيرة 6 شهداء، اثنان من الشهداء استشهدوا في سوريا نتيجة لقصف الطيران الإسرائيلي.

كما بلغ عدد الشهداء الذين استهدفتهم قوات الاحتلال إما بقصف جوي او المدافع 3 شهداء، وكان شهيد واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الشهيد إياد خيري الحلاق، من وادي الجوز في القدس.

هذا وبلغ عدد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي 13 جثمانا، ليرتفع عدد الجثامين المحتجزة لدى الاحتلال خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى 73 جثمانا، إضافة إلى 254 جثمانا محتجزة منذ العام 1968 في “مقابر الأرقام”، ليبلغ العدد الإجمالي لجثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي 327 جثمانا.