الأونروا تحدد موعد صرف رواتب ديسمبر.. والمبلغ الكامل لم يتوفر

وكالات – مصدر الإخبارية

صرحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” الجمعة، أنه تم توفير حوالي 80% من رواتب موظفيها للشهر الماضي، بعد أن واجهت صعوبات مالية خطيرة العام الماضي.

بدورها قالت المتحدثة باسم الوكالة الأممية تمارا الرفاعي، إن الوكالة ستدفع رواتب شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي منتصف الأسبوع المقبل، بعد رفض اتحادات العاملين في الوكالة الدفع بشكل جزئي، مضيفةً أن “المبلغ الكامل لم يتوفر”.

كما أكد رئيس اتحاد عاملي الوكالة في الأردن، رياض زيغان تعهد الوكالة بدفع الرواتب منتصف الأسبوع المقبل، وشدد المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة الغوث على عدم قبول تجزئة الرواتب.

وأوضح زيغان أن المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني أرسل الخميس للموظفين رسالة قال فيها:” أسفرت الجهود المكثفة التي بذلت على مدار اليومين الماضيين عن موافقة مانحينا، وبشكل استثنائي، على توظيف أموال كانت مخصصة لأغراض خارجة عن الموازنة البرامجية لتمكين أونروا من دفع صافي الرواتب لشهر كانون الأول/ديسمبر، مع اشتراط أن يتم سداد المبلغ مع أول الدفعات التي تصل إلى الوكالة في بداية العام”.

وتابع المفوص العام في رسالته: “على ضوء هذه التطورات فإن الأونروا ستوفر صافي الرواتب في منتصف الأسبوع المقبل. وبالرغم من أن هذا الإجراء الداخلي يمكن أونروا من دفع رواتب هذا الشهر، إلا أنه حل مؤقت للأزمة المالية والتي ستبرز من جديد مع بدايات العام المقبل (2021) إذا لم تستلم أونروا الموارد المالية الكافية”.

وكان المؤتمر العام لاتحادات العاملين في الوكالة أنهى الشهر الماضي نزاع العمل مع إدارة الوكالة بعد يوم من إعلانه، وذلك بعد تأكيد أونروا “عدم المساس برواتب أو استحقاقات أو امتيازات حصل عليها الموظفون خلال الأعوام السابقة”.

وأعلنت الوكالة منتصف الشهر الماضي عن حاجتها إلى 40 مليون دولار لدفع رواتب موظفيها وتقديم خدمات أساسية مباشرة خصوصا في سوريا وقطاع غزة.