بموافقة مشروطة.. الحكومة الصينية ترخص “لقاح سينوفارم”

وكالات-مصدر الاخبارية

أعلنت الحكومة الصينية اليوم الخميس  ترخيص لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا، والذي طورته المجموعة الصينية الوطنية للصناعات الدوائية، (إس إن بي جي)،  للبدء بحملة تطعيم واسعة ضد الفيروس، لكن ضمن شروط معينة.

ورخصت إدارة المنتجات الطبية الوطنية في الصين استخدام  اللقاح نفسه في الحالات الطارئة منتصف العام الجاري، ما يعني أن الترخيص الحالي يعد بمنزلة موافقة ترخيص لتسويقه للعموم، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.

وكانت قد أعلنت شركة  “سينوفارم” أمس الأربعاء أن لقاحها فعال بنسبة 79%، وهي نسبة أقل من تلك التي أعلنتها الشركتان الأميركيتان “فايزر” (95 %) و”موديرنا” (94.1 %)، هذا مادفع الحكومة الصينية الموافقة على اللقاح مبدئيًّا،  وتعتبر الشركة أول من أعلن عن  أرقاماً تتعلق بفاعلية لقاح يجري إعداده، وسط شكوك بشأن فاعلية أربعة لقاحات أخرى يتم تطويرها في الصين.

ووفق صحيفة “واشنطن بوست”، فإن “الترخيص لتسويق لقاح “سينوفارم” والشروع في توزيعه، من شأنه أن يتحول إلى وسيلة دبلوماسية في يد الصين، تستخدمه لتعزيز شراكاتها مع الدول النامية غير القادرة على شراء اللقاح.

من جهتها أكدت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية،  أن اهتمام الصين “ليس منصباً على سباق اللقاح أو دبلوماسية اللقاح، بل تركز على المصلحة العامة للإنسان”، و تعهدت الصين بجعل اللقاحات التي طورتها مختبراتها “سلعة متاحة عالمية”، وسيتم توفيرها بسعر معقولأو حتى مجاناً إلى الدول النامية.

ويذكر أن  فيروس كورونا ظهر في الصين عام  2019،  وشهدت اختبار حوالي 15 لقاحا على البشر حسب منظمة الصحة العالمية، وتحاول الدولة الآسيوية العملاقة منذ مطلع العام 2020 أن تكون في الطليعة في العالم في تطوير اللقاحات.