انتخابات الاحتلال: تراجع في حزب الليكود وغانتس يُصر على خوض المعركة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

بعد انسحابات عدة شهدها حزب “كاحول لافان” الإسرائيلي وتأكيد رئيسه بيني غانتس، استمراره خوض المنافسة بالانتخابات المقبلة، أظهر استطلاع للرأي تراجع عدد مقاعد حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو.

وبيّن الاستطلاع تراجع حزب “تيكفا حدشا” (أمل جديد) برئاسة غدعون ساعر، مع إعلان رئيس بلدية تل أبيب رون حولدائي، عن تشكيل حزب جديد أطلق عليه اسم “الإسرائيليين”، لخوض انتخابات الكنيست في آذار/ مارس المقبل.

وبحسب الاستطلاع الذي نشره “راديو 103” الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، فإن حزب الليكود الذي يحتفظ بقوته كأكبر حزب سيحصل على 26 مقعدا، علما أن استطلاعات الرأي السابقة منحت 28 إلى 30 مقعدا، كذلك الحزب المنافس “تيكفا حدشا”، برئاسة ساعر سيحصل على 17 مقعدا بعد أن منحته استطلاعات رأي سابقة 21 مقعدا.

وفي المركز الثالث يأتي حزب “يمينا” بزعامة نفتالي بينيت بحصوله على 13 مقعدا، علما أنه في استطلاع سابق حصل على 15 مقعدا، بينما حزب “يش عتيد” برئاسة يائير لابيد يتراجع إلى 12 مقعدا مع حصول القائمة المشتركة أيضا على 12 مقعدا.

وأظهرت النتائج أن حزب “الإسرائيليين”، برئاسة حولدائي سيحصل على 8 مقاعد، فيما تحافظ الأحزاب الحريدية على قوتها الانتخابية بحصول “شاس” على 8 مقاعد، بينما “يهدوت هتوراة” ستحصل على 7 مقاعد.

بينما سيحصل حزب “يسرائيل بيتنو”، بزعامة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد، بينما حزب ميرتس سيتراجع إلى 5 مقاعد بعد أن منحه استطلاع سابق 7 مقاعد، بينما حزب “كاحول لافان” بالكاد يتخطى نسبة الحسم ويحصل على 4 مقاعد.

ومن ناحية التكتل والمعسكرات، أظهر استطلاع الرأي أن معسكر اليمين الذي يضم الليكود والأحزاب الحريدية 41 مقعدا، التي تجد صعوبة في تشكيل الحكومة المقبلة، بينما المعسكر المناهض لنتنياهو، سيحصل على 66 مقعدا، بينما حزب “يمينا” الذي يحصل على 13 مقعدا حتى لو انضم إلى معسكر اليمين لن يساعد نتنياهو على تشكيل الحكومة المقبلة.

في نفس الوقت لفت الاستطلاع إلى إمكانية تشكيل قائمة موحدة في كتلة الوسط واليسار، والتي ستضم “يش عتيد” و”الإسرائيليين” و”ميرتس” وعوفر شيلح، وفي هذه الحالة، سيحصل الليكود على 27 مقعدا، وستكون قائمة الوسط اليسار في المركز الثاني بحصولها على 25 مقعدا.

وسيحصل حزب “تكفا حدشا” على 16 مقعدا، و”يمينا” سيحصل 14 مقعدا، والمشتركة تتراجع لـ11 مقعدا، بينما الأحزاب الحريدية “ويسرائيل بيتنو” و”كاحول لافان” لن تتأثر بإقامة تحالف المركز اليسار.