خلال 2020.. الاحتلال اعتقل 4700 فلسطينياً بينهم نساء وأطفال

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي (4700) فلسطينياً بينهم، (550) طفل و(118) امرأة وفتاة خلال عام 2020، وذلك وفق رصد نفذه مركز فلسطين لدراسات الأسرى.

وقال المركز في تقريره اليوم الأربعاء:” إن عام 2020 هو الأسوأ صحياً على الأسرى، إذ تعرضت حياتهم لخطر شديد نتيجة استهتار الاحتلال بسلامتهم وتسهيل وصول فيروس كورونا للسجون.”

ولفت إلى “إصابة 140 أسيراً حتى نهاية العام”، وتوقع ارتفاع العدد نتيجة عدم تطبيق وسائل الحماية والوقاية من قبل إدارة السجون، مشيراً إلى “إصابة العديد من الأسرى خلال العام بأمراض السرطان والجلطات القلبية.”

وبحسب التقرير، فقد قال مدير المركز رياض الأشقر “إن مدينة القدس حصلت على النصيب الأكبر من الاعتقالات خلال العام 2020 بواقع (2000) حالة اعتقال، وشكلت حوالى 42% من إجمالي الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية”.

وأضاف، أن مدينة الخليل جاءت ثانية بواقع (700) حالة اعتقال، فيما اعتقل الاحتلال (88) مواطنًا من قطاع غزة، مبيّناً أن “حالات الاعتقال بين الأطفال بلغت (550)، بينهم 52 لم تتجاوز أعمارهم 14، أصغرهم الطفل ماجد أبو سعدة 7 سنوات من جيوس شرق قلقيلية.”

وأشار إلى أ حالات الاعتقال بين النساء وصلت خلال العام 2020 إلى (118) بينهم (11) فتاة قاصر، بالإضافة إلى مسنات، وناشطات وصحفيات وطالبات جامعيات، ومرابطات في المسجد الأقصى .

ورصد المركز أيضاً (9) حالات اعتقال خلال العام لنواب من المجلس التشريعي الفلسطيني، ومن المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة (145) حالة، بعضهم يعاني من إعاقات نفسية وجسدية، منهم المواطن “محفوظ نصاصرة من محافظة نابلس وهو يعاني من مرض “الصرع”، موضحاً أن الاعتقالات طالت خلال الجاري الماضي العديد من المسنين.

ومن بين حالات الاعتقال (1200) حالة اعتقال استهدفت الأسرى المحررين، و(7) حالات اعتقال لأكاديميين ومحاضرين في الجامعات.

وطالت الاعتقالات، كذلك عدد من القيادات الإسلامية والوطنية منهم رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (81 عاماً)، والشيخ ناجح بكيرات نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية، ومحافظ القدس عدنان غيث.

ولفت الأشقر إلى أن عام 2020 شهد ارتفاع قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى (226) من الشهداء، بعد ارتقاء 4 نتيجة الإهمال الطبي المتعمد ولا تزال جثامينهم محتجزة ويرفض الاحتلال تسليمها الى ذويهم لدفنها.

وبيّن أن محاكم الاحتلال أصدرت (1100) قرارًا إداريًا ما بين جديد وتجديد، مقابل (1022) قرارًا إداريًا خلال العام 2019، مما يشكل ارتفاعًا بنسبة 8 % في إصدار الأوامر الادارية.

ووفق التقرير فقد تم رصد (72) حالة استدعاء واعتقال لصحفيين، منها (26) حالة اعتقال لصحفيين وإعلاميين بعضهم تم التحقيق معهم لساعات أو أيام وإطلاق سراحهم، وآخرين تم نقلهم إلى التحقيق والسجون، وبعضهم صدرت بحقهم قرارات اعتقال إداري، وصحفيين آخرين حوكموا بالسجن الفعلي.

وأصدرت محاكم الاحتلال (5) أحكام جديدة بالسجن المؤبد بحق أسرى فلسطينيين وهم الأسير عاصم عمر البرغوثي من رام الله، ومعتقل منذ يناير 2019، والأسير سحبان وائل الطيطي والأسير خليل يوسف جبارين (19 عاماً) من الخليل، وكذلك أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق الأسيرين الفتيين عمر سمير الريماوي (20 عاما)، وأيهم باسم صباح (18 عاما)، من سكان بلدة بيت ريما شمال رام الله.

ودعا مركز فلسطين إلى ضرورة استمرار فعاليات التضامن مع الأسرى بما يضمن بقاءها حية في كل الأوقات، والضغط على منظمة الصحة العالمية للتدخل لضمان حماية الأسري من خطر جائحة كورونا وتوفير اللقاح المضاد للفيروس للأسرى.

وطال باستثمار انتخاب دولة فلسطين عضواً في المكتب التنفيذي للمحكمة الجنائية الدولية لرفع دعوى على الاحتلال والمطالبة بمعاملة قادته كمجرمي حرب لممارستهم سياسة التعذيب الجسدي والنفسي ضد الأسرى بما فيهم الأطفال والنساء، واستمرار تحشيد الرأي العام الدولي لمساندة الأسرى الوقوف مع مظلوميتهم.