المالية تكشف أسباب صرف مخصصات الشهداء والأسرى والجرحى لـ3 شهور قادمة

رام الله- مصدر الإخبارية

أفادت مصادر في وزارة المالية الفلسطينية، أن مخصصات عائلات الشهداء والأسرى والجرحى التي صُرفت عن الشهور الثلاثة القادمة، أمس الثلاثاء، جاءت لإعطاء الجهات الفلسطينية ذات العلاقة، التي تعمل على إيجاد حل لتلك المشكلة التي افتعلتها إسرائيل، مدة زمنية كافية للعمل، دون الإضرار بمصالح تلك العائلات.

وذكرت المصادر في حديث لمصدر الإخبارية، أن هناك آلية جديدة لصرف المخصصات سيتم تطبيقها بعد انتهاء الشهور الثلاثة القادمة عبر بنك الاستقلال الوطني، لكنها لا زالت في مرحلة التجهيز حالياً، وسيعلن عنها فور الانتهاء من كافة الترتيبات، مشيرةً إلى أن السلطة الفلسطينية “حريصة على البنوك الوطنية، ولا يمكن أن تمنح إسرائيل فرصة معاقبتها، طالما يمكن إيجاد بدائل”.

ومساء أمس الثلاثاء، بدأت البنوك الفلسطينية، بصرف مخصصات 3 شهور قادمة، لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى، عبر الصرافات الآلية.

وجاء ذلك، بعد أن قررت السلطة الفلسطينية، صرف مخصصات الأسرى والشهداء والجرحى عن ثلاثة أشهر، منها شهران مقدماً عن العام القادم، تفادياً للقرار الإسرائيلي الذي يحظر على البنوك الفلسطينية صرف مخصصات الأسرى منذ بداية عام 2021 القادم.

وكانت السلطات الإسرائيلية، قد أصدرت قبل أشهر، قرار عسكري –أجلت تنفيذه عدة مرات- يفيد بمعاقبة البنوك الفلسطينية التي تصرف مخصصات الأسرى الفلسطينيين، سواء للمحررين أم المعتقلين حالياً، حيث سيدخل القرار العسكري حيز التنفيذ بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وفقاً للمصادر الإسرائيلية.