فلسطين… 160 ألف عامل متضررون من كورونا

غزة- مصدر الإخبارية

أفاد الاتحاد العام لنقابات فلسطين، أمس الاثنين، أن قيمة خسائر العمال خلال العام 2020 بلغت 192 مليون شيكل، وأن عدد العمال المتضررين نتيجة لأزمة كورونا بلغ نحو قرابة 160 ألف عامل وأن نسبة البطالة في صفوف العمال وصلت إلى 75%.

جاء، ذلك في تقرير صدر عن الاتحاد، وتركز حول واقع العمال خلال 2020، وأوضح أن شريحة العمال كانت الفئة الأكثر تضرراً من جائحة “كورونا” وخلقت واقعاً مأساوياً وكارثياً كبد قطاع العمال خسائر كبيرة، ودفع بعدد من الشركات والمصانع إلى التوقف وتسريح آلاف العمال بصورة مؤقتة أو دائمة.

وأشار التقرير إلى أن “الطاقة الإنتاجية لقطاع الصناعات، انخفضت بشكل كبير حيث يعمل حالياً 500 مصنع بصورة جيدة من أصل 2000 مصنع الكثير منها يعمل بطاقة منخفضة، كانت تشغل قبل الجائحة 21 ألف عامل وتعطل معظمها عن العمل”.

ولفت إلى أن “المصانع العاملة حالياً، تختص في مجال الخياطة لصناعة الملابس الطبية والكمامات، واللباس الواقي، والأغذية والألبان، والبلاستيك، والأكياس، والورق، وعلب الكرتون، والأخشاب للتصدير”.

وتطرق التقرير إلى أبرز الخسائر بفعل جائحة كورونا ، حيث أدت لتضرر قرابة 20 ألف سائق، ونحو 3 آلاف عامل كانوا يعملون في الغزل والنسيج، وقرابة 30 ألف مزارع، فضلاً عن تضرر أربعة آلاف صياد بسبب إغلاق البحر، و600 عامل يعملون في المولات التجارية انخفضت أيام دوامهم، ومثلهم آلاف الباعة المتجولين، وأصحاب البسطات، وعمال المحال التجارية المختلفة.

وأشار إلى تضرر خمسة آلاف عامل يعملون في قطاع السياحة، و2800 من النساء العاملات في رياض الأطفال، ونحو 30 ألف عامل يعملون في قطاع الإنشاءات والبناء والمجالات المرتبطة به في ظل ضعف الإقبال على الإنشاءات.

وقال التقرير: “إن عام 2020 هو الأسوأ الذي يمر على العمال منذ فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع، حيث وصلت البطالة في صفوف العمال إلى قرابة 75%، وبلغت أعداد المتعطلين عن العمل نحو 250 ألف عامل”.

ولفت إلى أن قيمة الأضرار المادية التي لحقت بالمحاصيل الزراعية نتيجة تعرضها للمبيدات السامة، التي قام الاحتلال برشها على أراضي المزارعين، الواقعة شرق قطاع غزة خلال العام الحالي أكثر من مليون وربع المليون دولار، وألحقت ضرراً كبيراً في قطاع الزراعة حيث بلغت مساحة الأراضي الزراعية التي تضررت محاصيلها الزراعية أكثر من 2000 دونم.

ونتيجة فتح الاحتلال السدود وعبارات الأمطار شرق قطاع غزة خلال كانون الثاني الماضي، بلغت خسائر المزارعين نحو نصف مليون دولار، وألحق أضراراً كبيرة بمساحات حقول مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الخضراوات، إضافة إلى خسائر في قطاعي الدواجن والنحل، أدى ذلك لتضرر 920 دونماً مليئة بالمزروعات الحقلية والخضار، وحوالي 100 صندوق نحل، وعدد من الدفيئات الزراعية، ومزارع دواجن.