توقعات بزيادة ساعات وصل التيار الكهربائي بغزة شتاء هذا العام

غزة-مصدر الاخبارية

تزامنًا مع  قطع الطاقة الكهربائية لمايزيد عن 18 ساعة يوميًا، توقع مدير دائرة الإعلام بشركة كهرباء غزة، محمد ثابت اليوم الأحد، إحتمالية زيادة وصل ساعات التيار الكهربائي بقطاع غزة خلال هذا الشتاء مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب ثابت أنه يعود  لسبب استثمار الكهرباء بشكل أفضل من خلال إعادة خطط التوزيع على المناطق وتركيب قواطع أتوماتيكية بالإضافة إلى العدادات الذكية، وجاء ذلك خلال تصريحات إذاعية له تابعتها مصدر الاخبارية حيث أفاد خلال حديثه بأن “المشكلة التي تواجه الشركة في الكهرباء لديها،مرتبطة بالكمية التي نمتلكها والتي تبلغ 180 ميجا واط”.

وأضاف بأن “الكميات الموجودة لا تكفي خلال فصل الشتاء على وجه التحديد بسبب زيادة الطلب على الطاقة والأحمال، حيث تكون الذروة خمس ساعات فقط”.

وتابع ثابت: بأنه يضاف لذلك العجز الناجم في بعض المناطق والمحافظات بسبب كثافة السكان والإستهلاك الأكبر في الطاقة، وكذلك المناطق التي يجري بها سرقة التيار الكهربائي وتركيب الكهرباء دون عدادات، وخطوط القلاب.

والجدير ذكره بأن أزمة الكهرباء تتفاقهم لدى سكان القطاع باستمرار في كل فصل شتاء  والتي تصل لـ 6 ساعات وصل فقط يوميًّا، رغم زيادة حاجة السكان لها مما يدفعهم للبحث عن بدائل أخرى لتخفيف  حدة الأزمة.

ووفق إحصاءات نشرتها سلطة الطاقة بغزة سابقًا،  فإن احتياجات قطاع غزة من الكهرباء في الأيام العادية تتراوح ما بين 450 إلى 500 ميغاوات، وتزداد هذه الاحتياجات في ذروة فصلي الشتاء والصيف لتصل إلى (600) ميغاوات، بمعني أن العجز تقريبا 50% من احتياجات قطاع غزة من الكهرباء.