معروف ينفي وجود أي مؤشرات حالية تتعلق بفتح معبر رفح في الفترة المقبلة

غزة-مصدر الاخبارية

نفى رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، اليوم السبت وجود أي مؤشرات جديدة حتى اللحظة تشير إلى إعادة فتح معبر رفح خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال تصريحات صحافية له تابعتها مصدر الاخبارية وقال : “إن هنالك اتصالات تجرى مع الجانب المصري منذ ثلاثة أسابيع وأكثر، بشأن مستجدات فتح معبر رفح البري”.

ويذكر أنه منذ بدء جائحة “كورونا” في مارس الماضي، قررت السلطات المصرية بالتوافق مع الجهات المختصة بغزة، إغلاق المعبر.

وبحسب مانقلته وكالة ” سكاي نيوز عربية “  الإخبارية  عن مصادر في نهاية نوفمير الماضي ، أنالسلطات المصرية  تقررر السماح باستمرار فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وذلك بدءًا من منتصف ديسمبر.

ووفق المصدر أن القرار جاء طبقا لتنسيق جرى بين السلطات المصرية والسلطة الفلسطينية المتمثلة في سفارة فلسطين بالقاهرة، بمقتضاه يعاد فتح المعبر البري بشكل متواصل أسبوعيا لعبور جميع المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

وأوضح المصدر  أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري اعتبارا من الثامن من شهر ديسمبر الجاري، وأنه تم إخطار الجانب الفلسطيني للاستعداد.

ودأبت مصر على فتح المعبر استثنائيا من فترة إلى أخرى، لتمكين سفر أعداد من الفلسطينيين، لا سيما الحالات الإنسانية، ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة، البالغ عددهم حوالي مليوني نسمة، إلى العالم الخارجي.

وبتاريخ 27 نوفمبر الماضي أعادت السلطات المصرية، إغلاق معبر رفح جنوب قطاع غزة بعد فتحه ثلاثة أيام استثنائيًا في الاتجاهين، وأوضحت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة،  أن 2696 مسافرًا غادر القطاع خلال أيام فتح المعبر.

وأضافت الهيئة أن أطقمها، وبمساندة الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية عملت على تسهيل مغادرة المسافرين واستقبال العائدين وفق البروتوكول المعتمد بالتنسيق مع وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.