أميركا ستشترى 100 مليون جرعة جديدة من لقاح كورونا

وكالات-مصدر الاخبارية

أعلنت الإدارة الأميركية، أمس الأربعاء، أنها بصدد شراء 100 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا الذي تصنعه شركة فايزر – بيونتيك.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، تم خلاله الحديث عن أنه “سيتم تسليم تلك الجرعات في موعد أقصاه 31 يوليو/ تموز لعام المقبل 2021، وذلك عن طريق وزارات الصحة والخدمات الإنسانية والدفاع، بعد أن تم الاتفاق بين الحكومة وشركة فايزر.

وقالت الوزارة “بموجب الاتفاقية بين الإدارة الأميركية وشركة فايزر، فإن الشركة ستسلم الإدارة ما لا يقل عن 70 مليون جرعة  من لقاح كورونا بحلول 30 يونيو (حزيران) المقبل، وستسلم ما تبقى من الـ100 مليون جرعة وهي 30 مليون جرعة التي تم الاتفاق عليها في الصيف بنهاية شهر يوليو (تموز) القادم”.

وأشارت إلى أنه سيتم “توفير لقاح كورونا سيكون مجاناً دون تكلفة للأميركيين، إذ يتم تغطية تكاليفه من قبل إدارة اللقاحات لشركاء إدارة القطاع الخاص من قبل دافعي الرعاية الصحية، أو ما يعرف بـ “ميدي كير”، و”ميدي كايد” وهي البرامج الصحية التي ترعاها الحكومة للأسر والعائلات ممن ليس لديهم تأمين خاص أو من هم كبار في السن وتنطبق عليهم شروط معينة للحصول على هذه البرامج والتي تم إقرارها في الستينات الميلادية”.

وقال البيان إنه “توفر الجرعات الإضافية المطلوبة يوفر انتقالًا سلسًا من أول 100 مليون جرعة تم التعاقد عليها في وقت سابق من هذا العام، كما يمثل هذا التنفيذ الناجح للاستراتيجية الشاملة للحكومة الأمريكية ضمان استمرار توافر اللقاحات الآمنة والفعالة للأميركيين، وهي ضمن خطة عملية التشافي السريع”.

وتابع “تتضمن الاتفاقية الحديثة أيضا خيارات للحصول على 400 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر، كجزء من التنسيق المستمر إذ تواصل الحكومة وفايزر أيضًا مناقشة الأساليب المحتملة لزيادة تعزيز شراكتنا وتوسيع الإنتاج بشكل آمن وتسريع الإنتاج”.

ووفق البيان، فقد قال أليكس عازار وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي “إن تأمين المزيد من الجرعات من فايزر للتسليم في الربع الثاني من عام 2021 يزيد من إمدادات الحكومة بالجرعات ويمكنها من عملية الشراء الفيدرالية وتمنح ثقة أكبر لدى الأميركيين وتطعيم جميع الشعب بحلول يونيو (حزيران) 2021.”
وقال إن “الاتفاق الذي تم الإعلان عنه اليوم يرفع إجمالي جرعات لقاح شركة فايزر التي اشترتها الحكومة الفيدرالية إلى 200 مليون”.

وسجلت الولايات المتحدة الأميركية إصابات مرتفعة في البلاد بلغت أكثر من 18 مليون إصابة حتى مساء الأربعاء، ونحو 191 ألف إصابة يومية وهي أقل من الحد الذي كانت عليه الأسبوع الماضي نحو 250 ألف إصابة يومية، وبلغت حالات الوفاة 319 ألف وفاة.