في يوم واحد.. الاحتلال يخطّط لاغتيال 300 عنصر من حماس

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

نقلت وسائل إعلام عبرية عن مصادر أمنيّة لدى الاحتلال وصفتها بالرفيعة جدًا أنّ رئيس أركان هيئة الأركان العامّة في جيش الاحتلال، الجنرال أفيف كوخافي، يُخطط لاغتيال 300 عنصر من عناصر حركة حماس في يوم واحد في الحرب القادمة في قطاع غزة.

وقالت صحيفة “معاريف” العبرية إنّ الفترة الأخيرة في الجبهة حيال القطاع هادئة نسبيًا، وإنه في المؤسسة الأمنيّة الإسرائيليّة يعتقدون أنّ احتمال التصعيد الواسع ليس عاليًا، بينما خلف الكواليس تبذل الجهود لتحقيق تسوية مع حماس، وبالتوازي يواصل الجيش الإسرائيليّ الاستعداد بالخطط والتدريب لإمكانيات الحرب، وفق أقوالها.

وبحسب المصادر التي نقلت عنها الصحيفة فإن أوساطًا في الجيش تعتقد بأنّ الحرب التالية مع القطاع يجب أنْ تنتهي بنتائج مختلفة عن الحملات السابقة، التي لم يتحقق فيها حسم واضح، لافتةً إلى أنّ الفرضية الأساس الإسرائيلية، أنه سيكون ممكنًا الوصول لحسم واضح وانتصار على حماس في المواجهة التالية، حتى لو لم يكن احتلال القطاع وإسقاط حكم حماس في المرحلة الأولى على جدول الأعمال، ومع ذلك يعتقدون في الجيش أنّه يمكن الوصول إلى الحسم إذا كانت الضربة لقدرات حماس قاسية جدًا، وتضطر في نهاية المطاف إلى الوصول لتسوية سياسية من نقطة ضعف واضحة، كما قالت المصادر.

ووفقاً للصحيفة العبريّة فإنّه مقارنةً بالحملات في القطاع والتي كانت موجهة لتحقيق الردع، وبشكل عام أدت لفترة معينة من الهدوء النسبي، فإنّ الخطط العسكرية الحالية تتجه لضربة ذات مغزى كبير جدًا لقدرات حماس، وغيرها من التنظيمات الناشطة في قطاع غزّة، وفق أقوالها.

ولفتت المصادر إلى أنّه من أجل الوصول لحسم واضح، فإنّ خطط الجيش الإسرائيلي الحالية تتجه إلى استخدام نار مكثفة بكثرة، في ظل جباية أثمان باهظة من المنظمات الفلسطينية، مضيفةً أنّ أحد الأهداف المحددة بشكل ملموس لفحص الإنجاز العملياتي يجد تعبيره في القدرة على ضرب نشطاء حماس ومنظمات أخرى في الميدان.

وشددت المصادر ذاتها على أنّ الجنرال كوخافي وضع للجيش هدف قتل 300 عنصر من الذراع العسكرية لحماس والمنظمات الأخرى بالقطاع، في كلّ يومٍ قتاليٍّ في بداية الحملة.

وتقدر المصادر أنّه من خلال الهدف سالف الذكر يمكن تشويش خطط الفصائل الفلسطينية وتقصير مدة القتال، لافتةً إلى أنّ هذه الخطط فُحِصت في المناورات الأخيرة التي نفذها الجيش، الذي يعتقد أنّه سيكون ممكنًا تحقيق هذه الأهداف في حالة حرب بالقطاع، على حدّ تعبيرها.

وذكرت الصحيفة قول المصادر الرفيعة بأنّ جيش الاحتلال يدرِك أنّه ستكون هناك حاجة لضرب البنية التحتية لحماس، مخازن الصواريخ والوسائل القتالية، معامل إنتاج السلاح، القيادات والقوة البحرية للمنظمة، بشكل أكبر ممّا كان في الحملات الأخيرة، من أجل ضرب عنصر تعاظم القوى المستقبلي لحماس بعد الحملة.

وقالت الصحيفة العبريّة، إنّ التقدير في جهاز الأمن، أنّ إنجازًا عملياتيًا واضحًا في الحملة التالية منذ مراحلها الأولى، كفيل بأنْ يقصر مدة الحرب بشكلٍ كبيرٍ، ويغير على مدى الزمن الواقع الأمني في المنطقة، كما أكّدت.