الصحة: نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 81.8%

رام الله-مصدر الاخبارية

أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 81.8% فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 17.3%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات.

وتم تسجيل 17 حالة وفاة في الضفة الغربية ” بيت لحم 1، الخليل 2، طوباس 1، نابلس 4، رام الله 1، جنين 2، سلفيت 2، طولكرم 3، أريحا 1″، و12 وفاة حالة في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: ” بيت لحم (98)، ضواحي القدس (62)، الخليل (166)، طوباس (22)، نابلس (131)، رام الله (268)، جنين (156)، سلفيت (39)، طولكرم (71)، قلقيلية (18)، أريحا (14)”، قطاع غزة (516).

وأضافت أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: بيت لحم (343)، الخليل (174)، طوباس (16)، نابلس (108)، رام الله (230)، جنين (137)، سلفيت (43)، طولكرم (61)، قلقيلية (52)، أريحا (14)”، قطاع غزة (630).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 124 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 33 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء صرّح مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، بأنه تم تحديد 8 آلاف عينة بهدف إجراء دراسة مسحية حول مناعة المجتمع الفلسطيني ضد كورونا ، منها 6 آلاف في الضفة بما فيها القدس، و2000 في قطاع غزة، بناء على إجراءات قام بها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وقال : “إن هذه الدراسة تهدف لإعطاء فكرة عن واقع الاصابات بالفيروس التي تم رصدها، والتي لم يتم العلم عنها، والذين أصيبوا ولا يعلموا أنهم أصيبوا، وأخذ تصور شامل عن واقع المناعة عند المجتمع الفلسطيني فيما يتعلق بالفيروسات وخاصة “كورونا”، مشيرا إلى أن لهذه الدراسة مؤشر إيجابي للبدء بالتذكير بقضية التطعيمات وآلية إعطاءها في المستقبل القريب وفي ظل قرب وصولها.

وأوضح أن هذه الدراسة تأتي في إطار مشاركة فلسطين في الجهد العالمي لمواجهة “كورونا”، وهي دراسة عالمية تشترك فيها 54 دولة من ضمنها فلسطين لإعطاء نظرة عالمية حول الاصابات بفيروس “كورونا”، وتحديدا قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة ومناعة قوية للفيروس.

ووفق النجار سيتم إجراء الدراسة من خلال فريق من  الأخصائيين في الطب المخبري، سيقوم بزيارة للمنازل في كل من الضفة وغزة حسب اختيار العينة وسيشرح للعائلة عن هذه الدراسة وأهميتها، ويطلب منها التوقيع بالموافقة المبنية على المعرفة، بأنه سيتم استخدام هذه الفحوصات في الدراسة.

وقال النجار إنه بعد جمع العينات سيتم تحويلها لوزارة الصحة للبدء بعمل الفحوصات النوعية الخاصة بالدراسة، لافتا إلى أنه فور الانتهاء منها سيتم مقارنتها بنتائج الدول المشاركة فيها، بإشراف منظمة الصحة العالمية وخبرائها، لمعرفة أين فلسطين موجودة من دول العالم بشأن الوضع المناعي.