الصحة تعد دراسة لــ 8000 عينة بالضفة وغزة لقياس مدى المناعة ضد كورونا

رام الله-مصدر الاخبارية

صرّح مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، يوم الثلاثاء  بأنه تم تحديد 8 آلاف عينة بهدف إجراء دراسة مسحية حول مناعة المجتمع الفلسطيني ضد كورونا ، منها 6 آلاف في الضفة بما فيها القدس، و2000 في قطاع غزة، بناء على إجراءات قام بها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وبين  النجار خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعتها مصدر الاخبارية  أنه تم  إعطاء القراءة للباحثين الميدانيين المشاركين فيها، للتعرف على الاشخاص الذين سيتم سحب العينات منه، من أجل التعرف على الوضع المناعي للمجتمع بعد نحو عام على ظهور فيروس “كورونا”.

وقال : “إن هذه الدراسة تهدف لإعطاء فكرة عن واقع الاصابات بالفيروس التي تم رصدها، والتي لم يتم العلم عنها، والذين أصيبوا ولا يعلموا أنهم أصيبوا، وأخذ تصور شامل عن واقع المناعة عند المجتمع الفلسطيني فيما يتعلق بالفيروسات وخاصة “كورونا”، مشيرا إلى أن لهذه الدراسة مؤشر إيجابي للبدء بالتذكير بقضية التطعيمات وآلية إعطاءها في المستقبل القريب وفي ظل قرب وصولها.

وأوضح أن هذه الدراسة تأتي في إطار مشاركة فلسطين في الجهد العالمي لمواجهة “كورونا”، وهي دراسة عالمية تشترك فيها 54 دولة من ضمنها فلسطين لإعطاء نظرة عالمية حول الاصابات بفيروس “كورونا”، وتحديدا قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة ومناعة قوية للفيروس.

ووفق النجار سيتم إجراء الدراسة من خلال فريق من  الأخصائيين في الطب المخبري، سيقوم بزيارة للمنازل في كل من الضفة وغزة حسب اختيار العينة وسيشرح للعائلة عن هذه الدراسة وأهميتها، ويطلب منها التوقيع بالموافقة المبنية على المعرفة، بأنه سيتم استخدام هذه الفحوصات في الدراسة.

وقال النجار إنه بعد جمع العينات سيتم تحويلها لوزارة الصحة للبدء بعمل الفحوصات النوعية الخاصة بالدراسة، لافتا إلى أنه فور الانتهاء منها سيتم مقارنتها بنتائج الدول المشاركة فيها، بإشراف منظمة الصحة العالمية وخبرائها، لمعرفة أين فلسطين موجودة من دول العالم بشأن الوضع المناعي.