الاحتلال الاسرائيلي يتجهّز لخوض انتخابات رابعة خلال عامين

وكالات-مصدر الاخبارية

بدأ الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء تجهيزاته، لإجراء انتخابات رابعة خلال عامين، بعد أن أخفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه الرئيسي في الحكم بيني جانتس في تسوية خلاف على ميزانية الدولة.

وصوّت البرلمان الإسرائيلي مساء الاثنين برفض محاولة من الزعيمين لتأجيل الموعد النهائي الذي يحل في منتصف الليل يوم الثلاثاء لإقرار الموازنة، وبمقتضى القانون يؤدي عدم إقرار الميزانية في موعدها إلى إجراء انتخابات في مارس آذار، وحتى الآن لم يقر مجلس الوزراء أو النواب الميزانية وتلك عملية في حكم المستحيل أن تتم في يوم واحد.

وكان نتنياهو رئيس حزب الليكود اليميني ووزير الجيش جانتس رئيس حزب أزرق أبيض المنتمي للوسط قد شكلا حكومة وحدة في مايو أيار بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة منذ أبريل نيسان 2019.

ويقضي اتفاقهما بأن يتولى جانتس رئاسة الوزراء في نوفمبر تشرين الثاني المقبل وإقرار ميزانية لعامي 2020 و2021.

محللين سياسيين قالوا “حتى أثناء توقيع اتفاق السلطة إن نتنياهو الذي يحاكم عن اتهامات بالفساد ينفيها لن يتخلى عن منصبه كما أن ليكود طالب من ذلك الوقت بإقرار ميزانيتين منفصلتين في حين أصر حزب أزرق أبيض على التزام نتنياهو بالاتفاق”. مشيرين إالى أن إسرائيل أدارات مصروفاتها المالية هذا العام على أساس موازنة 2019.

ودفع الجمود الحالي بإسرائيل إلى مزيد من الغموض الاقتصادي في نهاية عام شهد ركودا ناجما عن انتشار فيروس كورونا إذ يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5 في المئة وأن يبلغ معدل البطالة 12.1 في المئة.

و في سياق منفصل بدأت إسرائيل حملة تطعيمات هذا الأسبوع في الوقت الذي تستعد فيه للتعامل مع إدارة أمريكية جديدة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن، وتوقع المحللون أن يعمل نتنياهو على إجراء انتخابات في مايو أيار أو يونيو حزيران من العام المقبل بعد أن تكون أزمة كورونا قد انحسرت وبدأ الاقتصاد يتحسن.

إقرأ\ي المزيد: استطلاع يظهر تفوق نتنياهو في أي انتخابات قادمة

وسيكون التصويت في مارس آذار محفوفا بمخاطر أكبر لنتنياهو صاحب أطول فترة في منصب رئيس الوزراء إذ أنه يواجه موجة احتجاجات على اتهامات الفساد الموجهة إليه وأسلوب تصديه للوباء.

ورغم أن استطلاعات الرأي تظهر أن حزب نتنياهو سيبرز كأكبر كتلة في البرلمان فإنها تتنبأ أيضا بأداء قوي لتكتل من مختلف ألوان الطيف السياسي يسعى للإطاحة به.